رئيس الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم لويس سيغورا

اتهم رئيس الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم لويس سيغورا و3 رؤساء حكومة أسبقين الخميس في اطار تحقيق حول توزيع حقوق النقل التلفزيوني, وتملك الحكومة الأرجنتينية ومنذ 2009 حقوق النقل التلفزيوني لمباريات المنتخب وبطولة الدوري بناء على مبادرة من حكومة الرئيسة السابقة للبلاد كريستينا كوشنر (2007-2015) تسمح للمواطنين بمشاهدة المباريات مجانا ودون اي اشتراك خاص, حيث كانت مشاهدة المباريات مدفوعة الاجر بين 1992 و2009 وتنقل عبر شبكات تلفزيونية خاصة.

وكشفت القاضية ماريا سرفيني دي كوبريا وجود مخالفات في ادارة حقوق النقل التلفزيوني في اطار برنامج "كرة القدم للجميع" خصوصا في توزيع ايرادات حقوق النقل بين الاندية، وهي تشك بوجود عمليات اختلاس, ولم تطلب القاضية اعتقال هؤلاء المتهمين، وهم اضافة الى سيغورا، 6 مسؤولين في الاتحاد ورؤساء الحكومة الأسبقين في عهد الرئيسة كوشنر: انيبال فرنانديز وخورخي كابيتانيتش وخوان ابال ميدينا الذين كان برنامج "كرة القدم للجميع" مرتبطا بهم مباشرة.

وصرح القاضي السابق البرتو بيوتي المكلف من قبل القضاء الارجنتيني بالاستماع الى مسؤولي اتحاد كرة القدم، "حسب الوثائق التي سلمناها للقاضية (ماريا)، هناك اموال لم تصل الى الاندية", وأضاف "التحقيق يجب ان يستمر قبل رفع القضية امام المحكمة من اجل تحديد شخصية المتهمين".

واعلنت حكومة الرئيس ماوريسيو ماكري (وسط يمين) الذي خلف كيشنر في 2015، انها ستنسحب من برنامج "كرة القدم للجميع" بعد انتهاء العقد الحالي في 2019, وتعد ظروف توزيع حقوق النقل التلفزيوني التي شهدت رشاوى، هي في صميم قضية الفساد التي تهز الاتحاد الدولي (فيفا) منذ اكثر من عام.

ويلاحق القضاء الاميركي عددا من المسؤولين ورجال الاعمال الأرجنتينيين كانوا على رأس اتحاد اللعبة في اميركا الجنوبية وشركة التسويق الرياضي التابعة له.