يحيى سنوار

أصبح يحيى سنوار واقعيا أكثر بعد سبعة أشهر من انتخابه كزعيم لحماس في قطاع غزة، حيث كان يكافح من أجل التعامل مع الوضع الإنساني المتردي في المقاطعة، وتخفيض الموازنة العسكرية لكتائب عز الدين القسام، ويعتبر يحيي واحدا من أكثر قادة حماس الذين يرفضون أي شكل من أشكال المصالحة مع إسرائيل. وقد أدى صعود سينوار إلى السلطة من الجناح المسلح للمجموعة إلى تصعيد المخاوف من أن تتجه إسرائيل والمنظمة الإرهابية إلى حرب أخرى. 

ويذكر أن سينوار الذي أُطلق سراحه في مبادلة سجناء شاليت مع إسرائيل بعد أكثر من عشرين عاما في السجن، هو صانع القرار الرئيسي للمجموعة وعضو القيادة التنفيذية الذي يصوغ السياسات. وأظهر انتخابه كزعيم للجماعة في غزة أن الجناح العسكري لحركة حماس، كتائب عز الدين القسام، له الآن تأثير أكبر من القيادة السياسية.

إن قطاع غزة الذي دمر بعد عدة حروب مع إسرائيل، يعاني من أزمة إنسانية حادة، ونقص في الوقود لتوليد الكهرباء، ومرافق المياه والصرف الصحي عند توقف التيار الكهربائي. ووفقا للتقييمات، تصرفت إسرائيل بحكمة عندما لم تتدخل في أزمة الكهرباء في الصيف الماضي في غزة، مما أدى إلى اتخاذ حماس خطوة استثنائية ودفع ملايين الشيكل إلى مصر لاستيراد الوقود. وبالإضافة إلى ذلك، هناك زيادة كبيرة في معدلات البطالة، ولا سيما بين الشباب. ويحصل أولئك المحظوظون بما فيه الكفاية للعثور على عمل على متوسط ​​رواتب يزيد قليلا عن 400 دولار شهريا، ولكن ما يقرب من 80٪ من سكان غزة يحصلون على شكل من أشكال المعونة.

وقد أثارت حماس في الماضي مواجهات مع إسرائيل للفت الانتباه عن القضايا الداخلية. ووفقا للتقييمات، فإن حماس في ظل سينوار خفضت موازنة جناحها العسكري من 200 مليون دولار في عام 2014 إلى نحو 50 مليون دولار.
 في عام 2017. ومع ذلك، فإن إيران، التي جمدت دعمها المالي لحماس في قطاع غزة بعد أن رفضت الجماعة دعم نظام الأسد في عام 2012، يقال الآن إنها توفر لكتائب عز الدين قسام نحو 60 مليون دولار - 70 مليون دولار. وقال سينوار في أغسطس/آب الماضي إن العلاقات قد استعيدت وأن الجمهورية الإسلامية "أكبر داعم مالي وعسكري" للجناح العسكري لحماس.

كما غيرت حماس عقيدتها العسكرية في عهد سينوار، وبناء مخابئ وأنفاق أكثر تحت الأرض في غزة لأغراض دفاعية بدلا من الاستثمار في أنفاق الهجوم التي تعبر إلى إسرائيل. ويعتقد أن حماس قد فهمت أنه لن يتمكن أي نفق من عبور حاجز إسرائيل الجديد تحت الأرض، الذي يحتوي على نظام من أجهزة الاستشعار والرصد المتقدمة للكشف عن الأنفاق، ويقترن بسياج 6 أمتار فوق سطح الأرض مماثل للسياج الواحد التي تمتد على طول الحدود المصرية. 

ووفقا لجيش الدفاع الإسرائيلي، فإن الحاجز الذي سيكتمل في غضون عامين ويمتد إلى البحر الأبيض المتوسط ​​لوقف التسلل الإرهابي عن طريق البحر، سيغير الواقع على الأرض لكل من إسرائيل وحماس. خلال حرب عام 2014 (عملية الجرف الصامد)، ترك سكان المناطق الحدودية في غزة مرعبين بعد مقتل عدة جنود من قبل إرهابيي حماس عندما خرجوا من الأنفاق العدة المحفورة في إسرائيل.

وتواصل حماس استثمار قوة عاملة وأموال كبيرة في نظام النفق الذي يستخدم ثلاثة مراكز - مراكز قيادة وتخزين للأسلحة؛ وأنفاق هجومية تستخدم للهجمات على إسرائيل؛ وأنفاق التهريب مع سيناء، التي لا تزال الجماعة تستخدمها لتهريب الأسلحة والمواد الخام إلى الجيب المحاصر. كما دفعت الأزمة الإنسانية في قطاع غزة حماس إلى التوفيق بين خلافاتها مع القاهرة. ووفقا لتقارير وسائل الإعلام المصرية، فإن حماس، وهي الفرع الفلسطيني من جماعة الإخوان المسلمين - وهي مجموعة محظورة في مصر - من المقرر أن تفتتح مكتبا في القاهرة وتعين ممثلا دائما هناك لتسهيل الاتصال والتنسيق، وبخاصة في المسائل الأمنية والسياسية .

وفي حين أن تقييم مؤسسة الدفاع هو أن حماس ليست مهتمة بحرب في الوقت الحالي، فإن الكثيرين من أنصار الدولة الإسلامية في قطاع غزة، فضلا عن الكثيرين من أعضاء حماس، عبروا إلى سيناء، متطلعين لتنفيذ هجمات إرهابية. وتقع إسرائيل على بعد 240 كم. الحدود مع سيناء وتعاونت بشكل وثيق مع القاهرة في الحرب ضد "داعش" في شبه الجزيرة. هناك مخاوف أيضا من أن الحرب الأهلية في سورية تقترب من نهايتها، وقد يذهب الكثيرين من مقاتلي "داعش" إلى سيناء والانضمام إلى الجماعة التابعة لها، والتي على الرغم من صغر حجمها، هي واحدة من امتيازات الدولة الإسلامية الأكثر فعالية، وتنفيذ الكثير من الهجمات على قوات الأمن المصرية.