سقوط أمطار مصحوبة بعواصف

توقعت هيئة الأرصاد الجوية الفلسطينية الرسمية، هبوب كتلة هوائية معتدلة رطبة مرافقة لامتداد منخفض جوي في طبقات الجو العليا تؤدي إلى سقوط أمطار على مختلف المناطق ومصحوبة بعواصف رعدية أحيانًا، اعتبارا من صباح الاثنين.
ومن المتوقع وجود انخفاض ملموس في درجات الحرارة لتصبح أدنى من معدلها العام بحوالي 3 درجات، في الوقت الذي تظل فيه الرياح نشطة والبحر متوسط ارتفاع الموج.
وفي مساء الاثنين تضعف فرصة هطول الأمطار لتعاود الحرارة إلى الارتفاع صباح الثلاثاء والأربعاء.

وتوقع الراصد الجوي الإسرائيلي سقوط الأمطار على الأراضي المحتلة فجر الاثنين، قبل بدء موجة حر الثلاثاء. وسيكون المطر هو الأول في المنطقة هذا الموسم، بينما ستعود درجات الحرارة إلى الارتفاع عن معدلها السنوي.
وبيّن الموقع الفلكي الفلسطيني أن فصل الخريف سيبدأ فلكيا في فلسطين والنصف الشمالي من الكرة الأرضية، الأربعاء المقبل، إذ يحل الاعتدال الخريفي عندما تكون الشمس عمودية تماما على خط الاستواء في 23 أيلول/ سبتمبر من كل عام.

وينتهي في هذا الوقت فصل الصيف الذي استمر لمدة 93 يوما و ثلاثة أرباع اليوم ويبدأ الخريف، ويستمر حتى ال 22 كانون الأول/ديسبمبر المقبل. أي يستمر لمدة 89 يومًا و20 ساعة و28 دقيقة.
وأضاف مدير الموقع الفلكي داود الطروة أن الشمس تشرق يوم الاعتدال الخريفي في القدس في تمام الساعة 6:28 من الزاوية الشرقية تمامًا، ويمكن تحديد الشرق من خلال منطقة محددة في الأفق مثل البيوت أو الأشجار، ثم تغيب الشمس في اليوم ذاته في تمام الساعة 6:35 في الزاوية الغربية تماما، ويمكن تحديد زاوية الغرب أيضا من خلال مكان غروب الشمس، وبذلك يستمر الليل لمدة 11 ساعة و 53 دقيقة، وتكون مدة النهار 12 ساعة و 7 دقائق.

وبعد الاعتدال الخريفي مباشرة تتحرك الشمس في حركتها الظاهرية في السماء نحو الجنوب، وفي هذه الحالة يطول الليل ويقصر النهار، كما تغيب الشمس عن القطب الشمالي ويسود الظلام لمدة ستة شهور متواصلة وتظهر الشمس في القطب الجنوبي ويستمر النهار لمدة ستة شهور متواصلة أيضا، ثم تصبح الشمس عمودية تماما على مدار الجدي في 22 كانون الأول/ ديسمبر وهو يوم الانقلاب الشتوي حيث يكون الليل أطول ما يمكن خلال العام والنهار أقصر ما يمكن.