وزيرة شؤون المرأة هيفاء الأغا

أعلنت وزيرة شؤون المرأة، هيفاء الأغا، عن إطلاق مشروع "تحديد التكلفة الاقتصادية للعنف ضد المرأة في المجتمع الفلسطيني".  

وبينت، حسب بيان للوزارة، أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون المشترك ما بين الوزارة وبين اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغربي أسيا "الإسكوا"، ومنظمة الأمم المتحدة للمرأة باعتباره مشروعا إقليميا سيتم تطبيقه في الدول الأعضاء لـ "الإسكوا".

جاء ذلك خلال استماعها للباحثة مارجا أوزوناس المنتدبة من "الإسكوا" للقيام بعملية جمع للمعلومات والبيانات من المؤسسات العاملة على العنف ضد المرأة في فلسطين، والمؤسسات ذات العلاقة بهدف تطوير منهجية علمية قادرة على تحديد التكلفة الاقتصادية من العنف في المجتمع الفلسطيني.

وأشارت الأغا إلى أن هذه الدراسة هي الثانية بعد جمهورية مصر العربية، وأكدت أن هذه الدراسة هي وطنية بالدرجة الأولى وبحاجة إلى تكاتف جميع المؤسسات.

وركزت على أهمية النقاش والشراكة مع كافة المؤسسات الحكومية، والمجتمع المدني، والمؤسسات الدولية، للوصول إلى منهجية وطنية واحدة.

والتقت الباحثة مع طاقم وزارة شؤون المرأة، وأعضاء نظام التحويل، ومع المنظمات الدولية، وبرنامج سواسية، ومع نقابة المحامين، ووزارة المال، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، وأخيرا مع مكتب رئيس الوزراء، واللجنة الوطنية لمناهضة العنف، ومجموعة العمل الخاصة على مناهضة العنف ضد المرأة.

يذكر أن طاقم الوزارة من الإدارة العامة للتخطيط والسياسات، وطاقم من منظمة الأمم المتحدة للمرأة، رافق الباحثة على مدار وجودها في رام الله وقام بالتنسيق لكل الاجتماعات المذكورة.