مستشفى غزة الأوروبي

شرع، الثلاثاء، الطاقم الطبي المحلي بمركز جراحة القلب فى مستشفى غزة الأوروبي، برئاسة استشاري ورئيس مركز جراحة القلب د. محمد نصار، بإجراء أول مجموعة من العمليات الجراحية في المستشفى، وذلك بعد قرار وزارة الصحة الفلسطينية بإعادة تشغيل خدمة جراحة القلب بمستشفى الأوروبي.

وأفاد د. نصار أنه ستجرى أربعة عمليات جراحية اليوم، تشمل استبدال صمامات القلب وزراعة وصلات شريانية تاجية، مشيرا إلى أنه سيتم اجراء من 10 الى 12 عملية أسبوعيا، اضافة الى عمليات جراحة قلب أطفال، وذلك بعد أن تم الكشف على مجموعة كبيرة من المرضى خلال الأسبوع الماضي.

وقال د. نصار، عقب مشاركته في عدة اجتماعات مع إدارة المستشفى ومع الطواقم التي ستعمل معه، أن هذه العمليات تتقاطع وتشترك مع عمل مركز القلب والقسطرة القلبية بالمستشفى، وكذلك مع قسم العناية المركزة حيث يحتاج المرضى لفترة نقاهة بعد العملية، كما تحتاج لطاقم يتمتع بمهارة عالية وتدريب مستمر وطويل، وأجهزة طبية مساعدة مثل أجهزة التروية (القلب الصناعي).

وأعرب د. نصار عن تفاؤله الكبير بإنجاز نوعي خلال الفترة المقبلة، نظرا لتوفر الدعم الكبير من إدارة المستشفى، وتحمس الطواقم من أطباء وتخدير وتمريض، والظروف البيئية المناسبة في المستشفى، خاصة أن قائمة الانتظار طويلة وتحتاج جهود متواصلة.

من جانبه شكر مدير المستشفى د. يوسف العقاد وزارة الصحة الفلسطينية على قرار اعادة تشغيل المركز، وعلى جهودها الحثيثة ودعمها الكبير والمستمر في هذا المجال منذ سنوات ، مشيدا بالدور الواضح لجمعية الهلال الأحمر القطري في توفير أجهزة وأدوات طبية على أعلى مستوى، إضافة الى المستهلكات الطبية والحوافز المالية.

واستطرد د. العقاد، أننا أمام تحدياً كبيراً في إجراء عمليات جراحة القلب المفتوح، والذي يعد فتح أبواب الفرج أمام المرضى الذين يعانون من ظروف استمرار الحصار واغلاق المعابر، مؤكدا على ايمانه الكبير بالكفاءات الموجودة والتى ستسجل نجاح ملموس ونوعى يضاف الى سجل الإنجازات المستشفى.

قد يهمـــك أيضـــا:

اكتشاف مذهل في العنب يمكن أن يوقف نمو خلايا سرطان البنكرياس

أطباء يطورون وسيلة مبتكرة تطيل أعمار مرضى سرطان "البنكرياس"