قوات مالية

قالت بعثة الأمم المتحدة في مالي اليوم الجمعة إن قوات مالي تدعمها طائرات هليكوبتر اقتحمت قاعدة لشرطة المنظمة الدولية في تمبكتو واستعادتها من أيدي مسلحين يشتبه بأنهم إسلاميون كانوا قد سيطروا عليها صباح اليوم.

وقال وزير الدفاع المالي تيامان هيوبير كوليبالي للصحفيين إن قائدا في الجيش قتل في العملية إضافة إلى ثلاثة من المهاجمين الذي وصفهم بالمتطرفيين دون تحديد هويتهم. وأضاف أن مهاجما رابعا فجر نفسه وجاري البحث عن مهاجمين آخرين.

يأتي الهجوم بعد سلسلة من الهجمات‭ ‬التي اتسمت بالجرأة من مسلحي القاعدة في غرب إفريقيا من بينها حصار فندق في واجادوجو عاصمة بوركينافاسو الشهر الماضي أدى إلى مقتل 30 شخصا بينهم العديد من الأجانب.

وقال مصدر أمني إن مجموعة من نحو ستة مسلحين قادوا سياراتهم فجرا حتى قاعدة الأمم المتحدة التي كانت في السابق فندقا عند مدخل تمبكتو وفجروا سيارة ملغومة قبل التحصن داخل القاعدة. وبعد ذلك اندلع تبادل لإطلاق النار.

وقال المتحدث باسم بعثة الأمم المتحدة أوليفييه سالجادو "انتهى الأمر الآن". وأضاف "يقومون الآن بتفتيش الموقع ويبحثون عن عبوات ناسفة." وسيطرت فرقة نيجيرية من شرطة الأمم المتحدة على الموقع.

وقال سالجادو إن القاعدة كانت خالية وقت الهجوم إلا من بضعة حراس لأن الفرقة كانت تقوم بعملية خارجها . وقال مصدر عسكري في الموقع إن رجال الشرطة النيجيريين تمكنوا من الفرار ولم يتم في أي وقت احتجازهم رهائن.

وكثف المتشددون الإسلاميون هجماتهم في مالي في الشهور الأخيرة. وكانوا قد سيطروا على مدينة تمبكتو لفترة قصيرة في عام 2012 حتى طردتهم منها قوات فرنسية.

نقلا عن أ.ب