معرض اكسبو

تستضيف كازاخستان معرض " اكسبو " الدولى عام 2017 تحت عنوان "مستقبل الطاقة " ، وتولي الحكومة الكازاخية اهتماما كبيرا به ، حيث تعمل على توفير كافة الإمكانيات لضمان نجاحه ، خاصة بعد أن أكدت 74 دولة حتى الآن - من بينها مصر- و14 منظمة دولية مشاركتها في هذا الحدث الهام.

وتري كازاخستان أن مشروع الطاقة الجديدة يعد أحد دعائم التنمية المستدامة من أجل الوفاء بالاحتياجات الاقتصادية والاجتماعية والمناخ الصحي والتنوع الثقافي من خلال بحث الاستراتيجيات والبرامج والتكنولوجيات في مجال الطاقة المستدامة ودعم أمن الطاقة وفعاليته والعمل علي تشجيع استخدام الطاقة الجديدة .

وذكر تقرير - وزعته سفارة كازاخستان بالقاهرة اليوم الأربعاء وحصلت وكالة أنباء الشرق الأوسط على نسخة منه - أن كازاخستان بدأت في تنفيذ مبادرة الجسر الأخضر عام 2010 و الذي تحول الآن إلي مشروع دولي ، مشيرا إلي أنه بالرغم أن كازاخستان دولة كبيرة منتجة للطاقة باحتياطات كبيرة من الغاز والنفط واليورانيوم الان أنها تسعي إلي إنتاج 50 في المائة من احتياجاتها من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050 .

وفي هذا الإطار، أكد نور سلطان نزارباييف رئيس كازاخستان أهمية معرض اكسبو 2017 الذي أصبح مشروعا وطنيا يهدف إلي خلق دفعة جديدة للاقتصاد الوطني وتطوير تكنولوجيات جديدة موضحا أنه سيتم الانتهاء من إقامة منشآت معرض اكسبو بحلول الخريف المقبل .. مطالبا باستخدام كافة الإمكانيات المحلية في هذا المعرض بهدف ترشيد التكاليف.
وأكد أهمية جذب أكبر عدد من المشاركين في هذا المعرض ، ولكن الأكثر أهمية مشاركة دول رائدة في مجال التكنولوجيات الجديدة ، مشيرا إلي ضرورة تقديم الثقافة والتاريخ والعادات لكازاخستان خلال هذا المعرض.