وزارة الشؤون الاجتماعية

كشفت وزارة الشؤون الاجتماعية عن سعيها لتحويل جميع مراكز التأهيل الشامل للتشغيل الذاتي، والتوسع في خدمات الرعاية المنزلية للأشخاص ذوي الإعاقة بهدف الوصول لتأهيل الحالات داخل الأسرة، بما يحقق الاستغناء عن خدمة الرعاية الإيوائية لهم داخل المراكز.

وأوضح المدير العام للإدارة العامة لرعاية المعوقين وتأهيلهم في وزارة الشؤون الاجتماعية سامي الربيعان أن الوزارة تسعى لذلك الأمر وسيتم تطبيقه قريبا.

وعن حجم الدعم والإنفاق السنوي والذي تصرفه وزارة الشؤون للمعوقين أكد الربيعان أنهم يقدمون الخدمة لما يقارب 395201 معوق ومعوقة مصنفين حسب نوعية وشدة الإعاقة حيث بلغ مجموع الإنفاق ما يقارب 800 مليون ريال تصرف لمختلفي الإعاقة سنويا.

وأوضح الربيعان بأن الوزارة تعمل جاهدة على إيجاد حلول وتطورات مميزة ويأتي هذا من خلال وضع تشريعات لبعض الأنظمة والإجراءات التي تساعد على دمج المعوق داخل مجتمعه، أهمها تقديم البرامج التدريبية والتأهيلية بمراكز التأهيل المهني للأشخاص ذوي الإعاقة القادرين على العمل، ويشمل الإجراء تعليمهم على العديد من الحرف والمهارات التي تساعدهم في إسناد الفرص الوظيفية المتاحة أمامهم والمطروحة بمؤسسات المجتمع المدني العامة والخاصة، وعملت الشؤون على دعم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم ماديا ومعنويا.