وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن

حذر وزير الخزانة البريطاني جورج أوزبورن ، من أن بلاده تواجه خليطا من تهديدات اقتصادية خطيرة في عام 2016 نتيجة تباطؤ الاقتصاد العالمي ، مشيرا إلى أن العام الحالي قد يكون الأصعب منذ الأزمة المالية .

وتتعارض تصريحات أوزبورن مع النغمة المتفائلة التي قدم بها بيان الخريف ، عندما قال إن الاقتصاد البريطاني ينمو "بسرعة".

وقال وزير الخزانة لاإذاعة "بي بي سي 4" اليوم  الخميس - إن بيان الخريف وضع خطة لمدة أربع سنوات لجعل الاقتصاد اكثر إنتاجية والمشاريع اكثر تنافسية ، حتى يمكن خلق المزيد من فرص العمل.

وأضاف "نحن نعيش في عالم تسوده الشكوك. هذا ما نحتاجه لأننا بحاجة لاتخاذ خطوات صعبة واحتاج إلى أن أشرح للمواطنين ، أن الأوقات الصعبة لم تنتهي ، يجب علينا اتخاذ قرارات صعبة، حتى يمكن لبريطانيا مواصلة التمتع بانخفاض البطالة وارتفاع الاجور التي نراها حاليا".

وعلى الجانب الاخر .. القى وزير الخزانة بحكومة الظل العمالية ، جون ماكدونالد ، باللوم على الحكومة في تبني ما وصفه "بالسياسات الاقتصادية الفاشلة" والتي ادت الى المخاطر التي يواجهها الاقتصاد .

وقال "إنها خليط من صنعه هو - فشل في الاستثمار ، وفشل في إعادة موازنة الاقتصاد ، والاعتماد على الديون الاستهلاكية لدعم الاقتصاد للوصول إلى انتصار انتخابي والان نواجه مزيجا خطيرا لاقتصادنا" .

وأضاف "أنه يطرح اعذارا مبكرة للمشاكل التي سببها والتي وللأسف ستضر العديد من الأسر في شتى انحاء البلاد ، وخاصة أذا ارتفعت أسعار الفائدة خلال العام" .