الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة

الغربان
لندن ـ ماريا طبراني

 يعتقد الإنسان أن القدرة على فهم الآخرين هي فقط سمة بشرية، ولكن تشير الأبحاث أن الغربان أيضًا قادرة على التفكير المجرد حول ما يدور في عقول الآخرين، وتكييف سلوكها نتيجة لذلك.
ولاحظ العلماء أثناء دراستهم لسلوك الغربان من إخفاء طعامها أنها قادرة على الشعور ما إذا كانت تحت المراقبة، حتى بدون أن ترى من يراقبها، وبالتالي تتصرف خلسة بناء على ذلك.

ويشير هذا السلوك إلى نظرية تعرف باسم نظرية العقل التي تسمح وتعطي القدرة على فهم الأشياء من وجهة نظر الشخص الأخر، ولمعرفة ما إذا كان الغراب قادرًا على تطبيق هذه النظرية قام الباحثون من جامعة هيوستن في ولاية تكساس بوضع غراب في غرفة تحتوي نافذة مع ثقف يؤدي إلى غرفة مجاورة.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة" width="634" height="483" />

وتظاهر الباحثون في الغرفة المجاورة بطهي الطعام والغراب يراقبهم، وعندما أغلقت نافذة الغرفة الأولى وبقى الثقب بين الغرفتين مفتوحًا، سلك الطير سلوكًا لئيمًا، فقام بإخفاء طعامه على الفور، ولكن ليس في المخبأ السابق لاعتقاده بأنه مراقب.

وتعتبر القدرة على تخزين الطعام مهمة للطيور، ففي بحث سابق وجد العلماء أن الغربان تتصرف بشكل مختلف عندما يشعرون بأن هناك منافس قريب لهم، فيخفون طعامهم بسرعة أكبر ونادرا ما يعودون للمخابئ السابقة في حال اكتشفوا أن شخصا ما وجد مخبأهم.

ولم يظهر الغراب في البحث نفس القلق عندما أغلق ثقب الغرفتين، ويعتقد الباحثون أن سلوك الغربان التي تعتبر بين أكثر الطيور ذكاءً يشير إلى أنها قادرة على فهم ما يفكر فيه الآخرون، وحتى اليوم تشير معظم البحوث أن الحيوانات الأكثر قربًا من البشر في نظرية العقل هي الشبمانزي.

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابةدرة على الشعور بالرقابة""الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة" width="624" height="394" />

ويعتقد العلماء أن هذه الحيوانات تفهم ما يراه الآخرين من خلال عظة البصر مما يعني أن الشمبانزي يحتاج لرؤية عيون الاخر أو رأسه ليطبق نظرية العقل، وأشار استاذ الفلسفة في الجامعة كاميرون باكنر أن الغربان موضوع دراسة جيد، فبالرغم من الاختلاف التطوري الواضح بينهم وبين البشر الا أن حياتهم الاجتماعية تمر عبر عدة مراحل متميزة على غرار الانسان.

وتميل الغربان للعيش حياة مرنة أثناء المراهقة، إلا أنها تفضل العيش حياة مستقرة أثناء بلوغها فتتزوج وتدافع عن مناطقها، وأضاف دكتور باكنر أن الدراسة سلطت الضوء على فهمنا لقدرة الاخرين على الفهم، وأنها أعطت اشارات مهمة الى قدرة الحيوانات على الانخراط في التفكير المجرد، وهو يغير موقف البشر من الحيوانات الاخرى، باعتقادهم أنهم القادرين على فهم الأخرين، والوحيدين الذين يملكون عقلا واعيا.

وأظهرت تجربة لجامعة كامبريدج أن الغربان قادرة على اداء مهمات لا يستطيع الطفل ذو الأربع أو الثلاث سنوات القيام بها، وبالرغم من اختلاف هياكل دماغها عن البشر إلا أنها تستخدم مزيج من الادوات العقلية بما في ذلك التخيل تحسبا لأي احتمالات مستقبلية في حياتها.

ووجدت تجارب على غربان كاليدونيا أنها استخدمت الحجارة لرفع مستوى المياه في وعاء حتى تستطيع الشرب، وتعلمت الغربان التي تعيش في المناطق الحضرية كيفية تكسير المكسرات. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة الغربان من أكثر الطيور ذكاءً ولديها قدرة على الشعور بالرقابة



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 09:13 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء متوترة وصاخبة في حياتك العاطفية

GMT 23:21 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

اكتشاف بروتين الدم المتورط في الاكتئاب

GMT 14:01 2020 الثلاثاء ,20 تشرين الأول / أكتوبر

حظك اليوم برج الثور الإثنين 26 تشرين الثاني / أكتوبر 2020

GMT 08:04 2016 السبت ,24 كانون الأول / ديسمبر

علماء يشرحون التعديلات الوراثية المطلوبة للعيش أصحاء

GMT 14:28 2019 الإثنين ,01 إبريل / نيسان

تشعر بالعزلة وتحتاج الى من يرفع من معنوياتك

GMT 19:16 2017 السبت ,14 كانون الثاني / يناير

ميسي وسواريز يقودان تشكيل برشلونة أمام لاس بالماس

GMT 18:09 2016 الأحد ,06 تشرين الثاني / نوفمبر

الاتحاد الآسيوي يعاقب الأندية العمانية

GMT 13:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

مواد وظيفية فلورية تستخدم في علاج السرطان

GMT 04:24 2017 الإثنين ,10 تموز / يوليو

يد الأهلي يسعى لضمّ القطري محمود زكي

GMT 03:21 2016 الخميس ,01 كانون الأول / ديسمبر

صيني يؤكد اكتشافه طرقات غامضة على كبسولته الفضائية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday