المشروبات منخفضة السعرات تهدد رشاقة الخصر بزيادة الوزن
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

تتسبب في الالتهابات والإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية

المشروبات منخفضة السعرات تهدد رشاقة الخصر بزيادة الوزن

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - المشروبات منخفضة السعرات تهدد رشاقة الخصر بزيادة الوزن

المشروبات الغازية
واشنطن ـ يوسف مكي

اكتشفت دراسة أميركية جديدة أنَّ الأشخاص الذين يتبعون الحميات الغذائية ويختارون المشروبات الغازية منخفضة السعرات الحرارية للمساعدة في فقدان الوزن قد يعانون من زيادة محيط خصرهم.

وأظهرت الدراسة التي أجراها علماء في جامعة "تكساس" الأميركية حول أساليب حياة 749 شخصًا على مدى تسعة أعوام، أنَّ شرب المشروبات الغازية الخاصة بالحمية بانتظام يضيف بوصات لمقياس الخصر على حسب الكمية المستهلكة.

وتتبع العلماء عدد المشروبات الغازية لكل مشارك ووجدوا أنَّ الذين يستهلكون أكثر من مشروب واحد في اليوم اكتسبوا ما لا يقل عن ثلاث بوصات في محيط خصرهم، حيث قاس الباحثين محيطات الخصر للمشاركين وغيرها من مقاييس الجسم ثلاث مرات مختلفة.

وأكد أحد الباحثين شارون فاولر أنَّ محيط الخصر زاد خلال فترة الدراسة بالنسبة إلى المشاركين الذين واظبوا على المشروبات الغازية منخفضة السعرات.

وأبرز فاولر مخاطر تراكم الدهون حول الخصر حيث تتراكم حول الأعضاء الداخلية وتتسبب في زيادة الالتهابات ومخاطر الإصابة بأمراض التمثيل الغذائي والسكري والنوبة القلبية والسكتة الدماغية والسرطان.

وأضاف "قسنا محيط الخصر والوزن الكلي، لذلك أصبحنا قادرين؛ لأن ندرس ما حدث للمشاركين الذين يعانون من البدانة في منطقة البطن، وكانت نسبة الزيادة في الدهون في منطقة البطن أكثر بثلاث مرات عند مستخدمي الصودا الدايت مقارنة بغيرهم، ويرتبط زيادة محيط الخصر مع زيادة خطر الإصابة بظروف صحية خطيرة".

وأشار إلى أنَّ "بعض العلماء نشروا بحوثًا سابقة درست العلاقة بين شرب المشروبات المحلاة اصطناعيًا، وزيادة الوزن على المدى الطويل في عام 2008، ووجدوا أنَّ مؤشر كتلة الجسم وخطر السمنة ارتفع بالنسبة إلى المشاركين الذين يستهلكون المشروبات المحلاة اصطناعيًا.

وأضاف "شملت الدارسة أشخاص تتراوح أعمارهم بين 25 إلى 65 عامًا، وبلغ عددهم 3,600 شخص واستمرت لمدة تصل إلى ثمانية أعوام".

وتابع فاولر "هناك مناقشة حول الارتباط بين تناول الصودا الدايت ومخاطر أمراض القلب، والتي تم الكشف عنها في الكثير من الدراسات التي أظهرت العلاقة السببية الفعلية بين الأمرين".

واستطرد "هذه النتائج تتفق مع نتائج عدد من الدراسات الرصدية الأخرى حيال المدى الطويل من التسبب في الإصابة بالمرض السكري، النوبة القلبية، والسكتة الدماغية، ومشاكل صحية رئيسية أخرى بين مستهلكي هذه المشروبات".

وبيَّن أنَّ النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحديثة أكثر وضوحًا بين المشاركين الذين كانوا بالفعل يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في بداية البحث، موضحًا أنَّ الباحثين يحاولون توفير قاعدة الأدلة اللازمة لاتخاذ قرارات لتحسين

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

المشروبات منخفضة السعرات تهدد رشاقة الخصر بزيادة الوزن المشروبات منخفضة السعرات تهدد رشاقة الخصر بزيادة الوزن



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday