صحيفة إطلاعات الإيرانية تدين الرقابة الإعلامية في صفحتها الأولى
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

في بلد لديه واحد من أسوأ سجلات العالم في حرية الصحافة

صحيفة "إطلاعات" الإيرانية تدين الرقابة الإعلامية في صفحتها الأولى

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - صحيفة "إطلاعات" الإيرانية تدين الرقابة الإعلامية في صفحتها الأولى

صحيفة "إطلاعات" الإيرانية
طهران ـ مهدي موسوي

اعترضت جريدة "إطلاعات" الإيرانية، على حظر الدولة نشر اسم أو صور الرئيس الإسلامي الإصلاحي السابق محمد خاتمي، وفي خطوة غير مسبوقة وراء تعقيدات السياسة الداخلية في طهران، كتب مدير تحرير الجريدة التي تديرها الدولة وتحظى بتاريخ منذ قرابة 90 عاما، افتتاحية على الصفحة الأولى، أمس الأربعاء، قائلا إن "الحظر ضد دستور البلاد الذي يحظر الرقابة".

 

ونشر المقال في شكل رسالة مفتوحة موجهة للرئيس حسن روحاني، من قبل المحرر سيد محمود دعائي، وهو رجل دين إصلاحي، حث الرئيس على التدخل والدفاع عن وسائل الإعلام ضد تهديد حرية الصحافة الذى فرضه القضاء المتشدد، وجاء اسم خاتمى ما لا يقل عن ثلاث مرات فى المقال، وكتب دعائي في المقال "عقد نائب طهران المحترم اجتماعا مع عدد من المحررين بما في ذلك أنا، وطلب منا عدم نشر مقالات أو صور تتعلق بحجة الإسلام خاتمي، وأخربته في الاجتماع أن هذا القرار تعسفي ولا يوجد أي تشريع أو قانون يدعم ذلك، وأن جريدة إطلاعات لن تقبل بذلك".

 

وأثارت هذه القيود قلق وسائل الإعلام فى إيران، ما دفع الوسائل التقليدية المملوكة للدولة للتحدث عن الموضوع أيضا، وتنتمي جريدة إطلاعات إلى خط الوسط، وتتجنب المسائل السياسية الحساسة، وتبيّن في وقت سابق هذا العام فرض التعتيم الإعلامي فيما يتعلق بخاتمي، الذى سقط ضحية نتيجة دعمه لزعماء المعارضة ومرشحي الرئاسة السابقين مير حسين موسوي ومهدي كروبي، اللذين وضعا تحت الإقامة الجبرية منذ شباط/فبراير 2011، كما وضعت زهراء رهنود زوجة موسوي، وهي شخصية معارضة بارزة، تحت الإقامة الجبرية أيضا.

 

ولم يفرض الحظر من قبل حكومة روحاني، ولكن بواسطة القضاء المتشدد ومراقبته الصارمة للإعلام، والتي تعمل بشكل مستقل عن الإدارة، لكن روحاني ملزم بموجب الدستور الإيراني بالحديث والدفاع عن حقوق الناس، وأوضح المنتقدون أنه يتصرف بشكل سلبي تجاه هذه المسألة.

 

وتحدت جريدة إطلاعات الحظر، السبت، عندما نشرت مقابلة لخاتمى مع جريدة السفير اللبنانية مترجمة إلى اللغة الفارسية، ونشرت صورة خاتمي بجانب المقابلة، ونشرت وكالات الأنباء التابعة للسلطة القضائية، الثلاثاء، أن دعائي تجاهل الحظر المفروض على ذكر اسم وصور خاتمي، بينما نشرت الجريدة أخبارا أخرى عن خاتمس، وقالت إنها سوف تستمر في ذلك رغم التهديدات بالملاحقة القضائية، ولم يتضح بعد ما إذا تم استدعاء دعائس رسميا للمثول أمام المحكمة.

 

ومن المحير أنه تم تعيين دعائس مباشرة من الزعيم الأعلى للبلاد آية الله خامنئي، باعتباره ممثلا له، وتصدر جريدة إطلاعات أيضا باللغة الإنجليزية، ولديها مجلة شهرية تصدر بالفرنسية تدعى "لاريفو دو طهران"، وتهدف إلى التعريف بالفن والثقافة الإيرانية للناطقين بالفرنسية.

 

ليست هذه المرة الأولى التي تحظر فيها السلطات ذكر خاتمي في وسائل الإعلام الإيرانية، في العام 2010 صدر حكم مماثل ضد نشر اسم أو صورته، وكذلك موسوي ورهنورد وكروبي، وتم التراخي في هذ القيود أثناء الانتخابات الرئاسية الأخيرة في العام 2013، ودعم خاتمي روحاني في هذه الانتخابات، وكان دعمه حاسما في فوز رجل الدين المعتدل، وبعد فوز روحاني كتب خاتمي مقالا لصحيفة "غارديان"، حث في الغرب على العمل مع الرئيس الجديد لإنهاء المواجهة بشأن البرنامج النووي لطهران.

 

وأوضح دستور الجمهورية الإسلامية بشكل صريح أن الرقابة محظورة، إلا أن إيران لديها واحد من أسوأ سجلات العالم في حرية الصحافة في ظل احتجاز العشرات من الصحافيين والمدونين وراء القضبان، ولا يستطيع الكثير من الصحافيين الإيرانيين الذين يعملون لدى الخدمة الفارسية لـ"بي بي سي" العودة إلى بلادهم خوفا من الاعتقال، وتشمل الوسائل الأخرى لمضايقة الصحفيين منعهم من مغادرة البلاد ومصادرة جوازات سفرهم واستدعائهم للاستجواب.

 

ويعتبر جيسون ريزيان من بين الصحافيين المحتجزين في السجن، وهو صحافي إيراني لدى "واشنطن بوست"، والذي تم اعتقاله لأكثر من عام لاتهامه بالتجسس ولا يزال مصيره غير واضح.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صحيفة إطلاعات الإيرانية تدين الرقابة الإعلامية في صفحتها الأولى صحيفة إطلاعات الإيرانية تدين الرقابة الإعلامية في صفحتها الأولى



GMT 09:56 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

ترامب يبحث بناء منصة خاصة له بعد حذف حسابه على "تويتر"

GMT 08:38 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجّه رسالة للمتنمرين عليها هي وابنتها
 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:21 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تبحث أمراً مالياً وتركز على بعض الاستثمارات

GMT 10:16 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

تعيش أجواء محبطة في حياتك المهنية والعاطفية

GMT 13:30 2017 الإثنين ,09 تشرين الأول / أكتوبر

تقديم عطر أرماني كود النسائي الأفضل لفصل الشتاء

GMT 04:23 2017 الجمعة ,06 تشرين الأول / أكتوبر

ريتا اور تتألق في إطلالة رائعة تجذب الأنظار

GMT 18:37 2017 السبت ,03 حزيران / يونيو

الشرطة تحبط محاولة قتل في إحدى مستشفيات نابلس

GMT 14:51 2019 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

تنتظرك تغييرات في حياتك خلال هذا الشهر
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday