متظاهرون في غزة يطالبون يونسكو بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلاتها
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

المشاركون يدعون قيادتهم إلى اعتبار 25 تموز يوم التراث

متظاهرون في غزة يطالبون "يونسكو" بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلاتها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - متظاهرون في غزة يطالبون "يونسكو" بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلاتها

يوم الزي الفلسطيني
غزة – علياء بدر

خرج العشرات من المتظاهرين في زي موحد هو الزي الفلسطيني في مسيرة اتجهت إلى مقر منظمة "يونسكو" في مدينة غزة من اجل المطالبة بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلات "يونسكو" على أنه زي وتراث فلسطين، وذلك بالتزامن مع مسيرة في الضفة الغربية وأخرى في الأردن.

وجاءت هذه المطالبات بعد محاولات عدة من جانب إسرائيل لسرقة التراث الفلسطيني، إذ ارتدت إحدى عارضات الأزياء الثوب الفلسطيني في أحد عروضها بينما لجأت إحدى شركات الطيران الإسرائيلية إلى فرض الثوب الفلسطيني، زيًا رسميًا لمضيفات الطيران كما سعت دولة الاحتلال إلى تثبيت الثوب الفلسطيني على أنه ثوب الملك سليمان.

ومن جانبها؛ أكدت إحدى القائمات على الحملة الوطنية لحماية وإحياء التراث الفلسطيني، مي اللي، أنَّ التراث والزي الفلسطيني مسلوب من قبل دول الاحتلال وكان لا بد من تخصيص يوم في السنة من أجل تذكير العالم بأنَّ هذه الأزياء جزء من التراث الفلسطيني وليس الإسرائيلي.

واعتبرت اللي أنَّ محاولة إسرائيل سرقة الزي الفلسطيني انتهاك للثقافة والتراث الفلسطيني، داعية إلى تثبيت هذا الزي في كل العالم على أنَّه زي فلسطيني مشددة أن هذا نوع من أنواع المقاومة وجزء من المقاومة الثقافية.

ودعا عمر أبو شاويش، القيادة الفلسطينية إلى ضرورة الحفاظ على التراث الفلسطيني بالإضافة إلى الضغط على "يونسكو" من أجل الرد على الممارسات الإسرائيلية، مضيفًا: ندعو السلطة إلى اعتبار يوم 25 تموز/ يوليو من كل عام هو يوم للتراث والزي الفلسطيني كما ندعو "يونسكو" لتوثيق الزي الفلسطيني ضمن السجلات على أنَّه زي فلسطيني.

وكانت الحملة الوطنية لإحياء وحماية التراث الفلسطيني، أعلنت تنفيذ فعاليات مختلفة في المدن الفلسطينية والعربية السبت الموافق في الخامس والعشرين من الشهر الجاري، حفاظًا على الزي الفلسطيني من ممارسات الاحتلال الإسرائيلي بسرقته واستخدامه في مناسبات عدة.

وأنهت الحملة كافة الترتيبات الفنية واللوجستية لتنفيذ الفعاليات في "القدس، رام الله، غزة، جنين، نابلس، بيت لحم، الناصرة، عمّان، الرياض، إلى جانب مشاركة نشطاء من النرويج وإيطاليا والسويد".

وتأتي الحملة رداً على المحاولات المتكررة من قبل جماعات صهيونية متطرفة مدعومة من الموقف الرسمي الإسرائيلي بسرقة التراث والزي الفلسطيني وارتدائه في مناسبات محلية ودولية وعالمية والادعاء بأنه تراث إسرائيلي. وارتدى المشاركون الزي الفلسطيني والمقتنيات التراثية ذات الدلالة والمعنى، إلى جانب رفع الأعلام الفلسطينية واليافطات الداعية إلى حماية التراث والزي الفلسطيني.

وأشارت الصحافية لنا حجازي إلى أنَّ فكرة إحياء يوم الزي الفلسطيني مستوحاة من الحاجة الوطنية الملحة لمواجهة الفكر الصهيوني المتطرف بسرقة الزي والتراث في المحافل المختلفة، وقد شاهدنا هذا الأمر واضحاً بعد تنفيذ فعالية عرض أزياء إسرائيلية وظهرن فتيات إسرائيليات يرتدين الثوب الفلسطيني. وأعربت حجازي عن أملها بأن تلقى الفعاليات حفاوة ومشاركة جماهيرية وشعبية واسعة، للحفاظ على الزي من سرقة الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف الشاعر عمر فارس أبو شاويش أنَّ هذا اليوم يحمل رسالة وطنية بأن التراث الفلسطيني والزي الفلسطيني هو ملك خاص للشعب الفلسطيني، ولا يحق لأي كان وبخاصة الاحتلال الإسرائيلي أن يدعي خصوصيته أو ملكيته.

وأشار أبو شاويش أن الفعاليات تحمل طابعاً موحداً هو تعزيز مكانة الزي الفلسطيني والتراث الفلسطيني، موضحاً أن الرسالة التي وجهت إلى اليونسكو لحثها إلى حماية التراث الفلسطيني من السرقة والتعدي على خصوصيته وملكيته من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

متظاهرون في غزة يطالبون يونسكو بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلاتها متظاهرون في غزة يطالبون يونسكو بتثبيت الزي الفلسطيني ضمن سجلاتها



 فلسطين اليوم -

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 18:29 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

أسماك الوطواط العملاقة تغزو شواطئ غزة

GMT 09:39 2024 السبت ,06 كانون الثاني / يناير

الأطعمة الدهنية تؤثر سلبًا على الجهاز المناعي والدماغ

GMT 21:38 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

سيمافور المحطة!

GMT 21:32 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

ماذا حل بالثمانيتين معاً؟

GMT 16:34 2020 الخميس ,16 تموز / يوليو

أخبار من السعودية وسورية ولبنان

GMT 10:41 2020 الخميس ,24 كانون الأول / ديسمبر

انتخابات رابعة وخارطة سياسية وحزبية مفخّخة في إسرائيل

GMT 08:40 2020 الإثنين ,30 تشرين الثاني / نوفمبر

معلومات عن السيارة نيسان " إكس تيرا" موديل 2021 الجديدة كليًا

GMT 02:15 2018 الأربعاء ,28 تشرين الثاني / نوفمبر

فراس سعيد يؤكّد أن فكرة "التاريخ السري لكوثر" خارج الصندوق
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday