فلسطين تجمعنا والاعتدال رائدنا
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

فلسطين تجمعنا.. والاعتدال رائدنا

 فلسطين اليوم -

فلسطين تجمعنا والاعتدال رائدنا

بقلم :د. يوسف رزقة

كان خطاب إسماعيل هنية رئيس حركة حماس أول من أمس الأربعاء خطابًا شاملًا لكافة القضايا الوطنية، المحلية، والعربية، والدولية، وقد شرح فيه سياسة حركة حماس تجاه كافة هذه القضايا، وكانت لغة الشرح والبيان واضحة ومحددة، فقد كان الخطاب الذي كان الأول بعد اختياره رئيسًا لحركة حماس مكتوبًا، مما يعني أنه كان محدد الألفاظ والدلالات، وكان خطابًا معدًا بشكل مسبق، دعيت إليه نخبة من قيادات العمل الوطني والإسلامي، وقادة المجتمع المدني، إضافة لأعضاء المجلس التشريعي، ووزراء سابقين.

لقد تميز الخطاب بالوضوح، والتأكيد على ثوابت القضية الفلسطينية وثوابت حركة حماس، مع دعوة إلى الصمود والتفاؤل في المستقبل، رغم الحالة الصعبة التي تمر بها القضية الفلسطينية، والأمة العربية، في مرحلة يحكي الواقع فيها علو دولة (إسرائيل)، وانحياز أميركا لسياسة نتنياهو بشكل عام.

إن الأمة العربية كما جاء في الخطاب تمرّ بمرحلة غير مسبوقة من التمزق، والاستنزاف، وهناك من يتربص بها شرًا ويحاول توسيع رقعة التمزق والخلاف، والهدف الرئيس هو إضعافها، لكي يسهل عليهم تصفية القضية الفلسطينية، لذا دعا الفلسطينيين لأن يكونوا موحدين، ووعد بالوقوف أمام جميع الصفقات المشبوهة.

وحين تعرض للوضع المحلي وتعقيداته دعا إلى ضرورة مواجهة الاستيطان، والاعتقال، وحماية القدس من التهويد، والمسجد الأقصى من التقسيم الزماني والمكاني، وأكد على إسلامية حائط البراق، وذكر بثورة البراق التي تفجرت في عام ١٩٢٩م، ومما قاله: إن (عيوننا على الضفة الغربية، مركز الصراع)، ودعا إلى دعم صمود أهلنا في الضفة، في مواجهة الاحتلال، وهذا يتطلب وقف التنسيق الأمني، الذي وصفه بالمعضلة، وأكد أن حركة فتح كغيرها من الفصائل الوطنية والإسلامية ترفض التنسيق الأمني.

وكان الخطاب متوازنًا على المستوى العربي والإقليمي، فقد شكر كل الدول العربية والإقليمية التي تدعم الحقوق الفلسطينية، وتلك التي تهتم بمساعدة غزة إنسانيًّا في إعادة الإعمار فشكر قطر، وتركيا، وإيران، والسعودية، ومصر، مؤكدًا على أن صفحة جديدة تفتحها الحركة مع مصر منذ زيارات وفد حماس الأخيرة للقاهرة، وأبدى تفاؤله بالمستقبل، ووصف الدور المصري بأنه دور رائد وواعد. وأكد على أهمية أن تجتمع الدول العربية على كلمة سواء، وأن تحل ما بينها من مشاكل بالحوار الأخوي والتفاهم، وظل إسماعيل هنية على مسافة واحدة تقريبًا من الأشقاء في أزمة الخليج، وتمنى للوساطة الكويتية النجاح.

وحين قال للفصائل (إن فلسطين تجمعنا) دعاها جميعا إلى صياغة برنامج سياسي موحد، وإلى العمل على تشكيل حكومة وحدة وطنية، والتحضير إلى الانتخابات التشريعية والرئاسية، وانتخابات المجلس الوطني، وتحديد موعد لذلك كله، كما دعا السلطة إلى وقف التنسيق الأمني، وإلى التراجع عن الإجراءات العقابية التي اتخذتها مؤخرًا ضد غزة، ودعا فتح إلى تفعيل وتنفيذ الاتفاقات الموقع عليها، ويفهم من كلامه أيضًا أنه يحمل بشارة للأسرى في سجون الاحتلال، وأن تحريرهم من السجن سيكون قريبًا بإذن الله.

قلنا في البداية: إن الخطاب كان شاملًا وواسع النطاق، ولم يقفز عن أي من المسائل الفلسطينية، فخاطب إسماعيل هنية الفلسطينيين في مخيمات لبنان وسوريا، وفي داخل الخط الأخطر، وأوروبا، وبقية الشتات، وحيا العمل الوطني الذي تقوم به هذه الأطراف جميعًا، وقال: إنه يصب في النهر الكبير للعمل الوطني الذي يجمع الجميع، وأكد على وسطية حماس واعتدالها، وأنها ترفض الإرهاب والتطرف، وبوصلتها تتجه دائمًا نحو القدس.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

فلسطين تجمعنا والاعتدال رائدنا فلسطين تجمعنا والاعتدال رائدنا



GMT 05:38 2017 الجمعة ,04 آب / أغسطس

أزمة المياه؟!

GMT 22:05 2017 الأربعاء ,02 آب / أغسطس

لا هجرة بعد درس النكبة

GMT 05:13 2017 الخميس ,27 تموز / يوليو

ثقافة القتل

GMT 21:36 2017 الإثنين ,24 تموز / يوليو

من تداعيات الأزمات العربية

GMT 16:45 2017 الأحد ,23 تموز / يوليو

الأقصى يوحد الأمة

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 11:15 2020 الإثنين ,20 إبريل / نيسان

بريشة : علي خليل

GMT 10:33 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

الحب على موعد مميز معك

GMT 08:33 2019 الجمعة ,19 إبريل / نيسان

تعرف على مميزات سيارة فولكس فاغن الجديدة

GMT 05:02 2018 الأربعاء ,14 تشرين الثاني / نوفمبر

ليام هيمسوورث ينشر صورة محزنة لبقايا منزله المحترق في "ماليبو"

GMT 07:28 2018 الأربعاء ,18 إبريل / نيسان

150 أسيرًا من أراضي عام 48 يقبعون في سجون الاحتلال

GMT 05:35 2017 الخميس ,23 تشرين الثاني / نوفمبر

فرص "غريس موغابي" في الحياة السياسية تتحول طريق سدّ

GMT 12:27 2017 الأحد ,15 تشرين الأول / أكتوبر

بعثة جامعة جنيف تكتشف هرمًا من الذهب في سقارة

GMT 15:31 2017 الثلاثاء ,20 حزيران / يونيو

هبة مشهور تصمم حلوى الكوكيز التي تتناسب مع رمضان
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday