محمد بن سلمان وإدارة أزمة ترامب
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

محمد بن سلمان وإدارة أزمة ترامب

 فلسطين اليوم -

محمد بن سلمان وإدارة أزمة ترامب

بقلم : عماد الدين أديب

حوار ولى العهد السعودى، سمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز أمس الأول مع «بلومبيرج» دقيق، وشجاع، وحكيم فى وقت متوتر، ومضطرب وملىء بالحماقات من كل نوع.

مثلث «الدقة، والشجاعة، والحكمة»، هو تأكيد أن «الابن سر أبيه»، فهكذا كان وعاش الملك سلمان بن عبدالعزيز منذ أن تولى أول منصب عام له فى 16 مارس 1954 حينما عين أميراً للرياض بالنيابة عن أخيه نايف، رحمه الله، رجل دقيق منضبط شجاع محل ثقة الجميع حتى صار أمين سر العائلة المالكة على مر العصور.

من يعرف الأب جيداً، سوف يعرف الابن محمد جيداً، ويلاحظ تلك «الجينات السياسية المتوارثة».

لذلك نجد أن المتابع والمحلل لقرارات ولى العهد السعودى سوف يكتشف أنها تتميز بهذه الصفات الثلاث «الدقة، الشجاعة، الحكمة».

وحوار بلومبيرج الأخير، جاء ترجمة دقيقة لهذا «المثلث»، فهو حقق مجموعة من الأهداف الصعبة التى يصعب ويندر أن تجتمع فى آن واحد، وفى موقف واحد، وهى:

1- رد رداً حاسماً على مسلسل ترامب، الذى استمر لمدة أسبوع، يطالب بإلحاح بأن «تدفع له السعودية مقابل الحماية». وجاء الرد واضحاً صريحاً: «لن ندفع شيئاً مقابل أمننا».

2- جاءت مفردات الرد مهذبة، حازمة للغاية لكن غير تصادمية، حتى لا يتحقق لأعداء المملكة فى اليمن وإيران وقطر وتركيا حلمهم المتجدد «بخسارة المملكة لحليفها الاستراتيجى التاريخى، وهو الولايات المتحدة الأمريكية».

3- جاء الرد، وهذا هو الأهم فى نظرى، مجدداً الثقة للرأى العام السعودى الذى استفزه كلام ترامب المتكرر عن هذه المسألة، بأن قيادة المملكة على كل مستوياتها تحافظ على سيادتها الوطنية واستقلالها، ولا تقبل أى نوع من التجاوز السياسى، أو أى شكل من أشكال الضغوط المباشرة أو غير المباشرة، حتى لو كان من الرئيس الأمريكى.

لذلك أستطيع أن أؤكد من المتابعة اللاحقة بتصريحات الأمير محمد أن هناك ارتياحاً كبيراً لهذه التصريحات، خاصة داخل قطاع الشباب السعودى على وسائل التواصل الاجتماعى جميعها.

4- كانت عبارات الأمير محمد فى هذا الحوار دقيقة وذكية، خاصة حينما قال:

أ- «إن السعودية تحتاج إلى ما يقارب ألفى عام، لكى، ربما، تواجه بعض المخاطر».

ب- «يجب عليك تقبل مسألة أن أى صديق سيقول أموراً جيدة وسيئة، لذلك لا يمكنك أن تحظى بأصدقاء يقولون أموراً جيدة عنك بنسبة 100٪»، هنا خاطب الأمير محمد الأمريكان بمنطقهم، وهو «منطق احترام حق الاختلاف».

جـ - «لن ندفع شيئاً مقابل أمننا، نعتقد أن جميع الأسلحة التى حصلنا عليها من الولايات المتحدة الأمريكية قد دفعنا من أجلها، وأنها ليست أسلحة مجانية» لم يتزيّد الأمير فى ذلك، ولم يقل نحن لا نحصل على حسنة منكم!

د - هنا نأتى إلى أشد عبارات الحوار ذكاء ومهارة، يعيدك فيها الكلام والعبارات المستخدمة بذكاء إلى «ثقافة الذكاء النجدى الموروث من صحراء منطقة نجد»، الآتى من تراث الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، مؤسس الدولة السعودية المعاصرة، وهى نظرية كيف تضرب بقوة دون أن تجرح!

قال الأمير محمد: «قبل عامين، كانت لدينا استراتيجية لتحويل معظم تسلحنا إلى دول أخرى، ولكن عندما أصبح ترامب رئيساً، قمنا بتغيير استراتيجيتنا للتسلح مرة أخرى للـ10 أعوام القادمة».

الكلام بمنتهى الذكاء والتهذيب يشرح الفرصة التاريخية التى أهديت لترامب والتى تقدر بـ400 مليار دولار، والتى يمكن أن تضيع منه دون أن يتم النطق بحرف واحد، مباشر أو غير مباشر من التلويح بالتهديد.

هـ - قال الأمير محمد: «أنا أحب العمل معه، يقصد ترامب، أنا حقاً أحب العمل معه ولقد حققنا الكثير فى الشرق الأوسط».

جاءت هذه العبارة فوراً عقب العبارة السابقة لتطبيق نظرية «العصا والجزرة» الأمريكية الشهيرة، والتى تم إدارتها فى هذا الحوار بذكاء نادر وحرفية سياسية متقنة، هنا كما يقول أهل مصر «الأمير بيضرب من ناحية، ويلاقى من ناحية ثانية».

و- شرح الأمير محمد بشكل تقنى احترافى مسألة قيام بلاده بالاستجابة لطلب ترامب بزيادة النقص فى المعروض من إيران بسبب العقوبات شرح الابن ذلك دون «تزيّد» أو «تفضل» على الأمريكيين، وفى ذلك الوقت كان ذلك رداً صريحاً ومباشراً على مسألة اتهام الدول المنتجة للبترول برفع أسعار النفط، وكأنه يقول لترامب لسنا السبب فى رفع الأسعار، بل نحن تدخلنا لننقذ الأسعار من الارتفاع الجنونى، لو لم يتم تعويض نقص الإنتاج الإيرانى.

يتضح من هذا الحوار، أنه يمكن الشعور بالاطمئنان على فهم وتقدير ووطنية ذلك الشاب الجالس فى المقعد الثانى لحكم المملكة العربية السعودية.

إنه زمن قياسى لمن استطاع استيعاب كل تلك التحديات والملفات، رغم أنه بدأ عمله السياسى كمستشار غير متفرغ فى هيئة الخبراء لمجلس الوزراء السعودى فى أبريل 2007.

إنه مثلث: الدقة، الحكمة، الشجاعة يتحرك للتعامل مع ملفات الأزمة، ومع كل تجربة وكل تعامل يومى، يزداد منحنى التعلم والنضوج والخبرة.

حوار بلومبيرج أشعرنى، كما أشعر الكثيرين، بأن السعودية فى يد أمينة وخبيرة وتحافظ -وهذا هو الأهم- على سيادتها الوطنية دون عنتريات أو جر البلاد إلى خسائر غير مبررة.

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

محمد بن سلمان وإدارة أزمة ترامب محمد بن سلمان وإدارة أزمة ترامب



GMT 05:34 2019 الأحد ,28 تموز / يوليو

إيران: «أن تخسر أو تخسر»!

GMT 06:15 2019 السبت ,13 تموز / يوليو

تأملوا.. جيش مصر

GMT 04:22 2019 الأربعاء ,03 تموز / يوليو

ما يعرفه المرشد الإيرانى ويتجاهله

هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

ما كنت تتوقعه من الشريك لن يتحقق مئة في المئة

GMT 21:34 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

«بكين» هل تنهي نزاع 40 عاماً؟ (2)

GMT 08:15 2021 الخميس ,07 كانون الثاني / يناير

"موديز"تؤكّد أن دول الخليج ستحتاج عامين لتعافي اقتصادها

GMT 00:13 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يبشرك هذا اليوم بأخبار مفرحة ومفيدة جداً

GMT 13:29 2018 الأحد ,16 كانون الأول / ديسمبر

"ساعة رضا" فيلم كوميدي يُقدم معالجة جديدة لآلة الزمان

GMT 04:25 2017 الإثنين ,17 إبريل / نيسان

الأحمر النابض يبرز أناقة وجرأة الرجل في الربيع

GMT 10:57 2019 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

تعيش أجواء حماسية خلال هذا الأسبوع

GMT 21:48 2018 السبت ,22 كانون الأول / ديسمبر

"بورش" تستدعي أكثر 75 ألف سيارة حول العالم

GMT 03:07 2018 الخميس ,19 تموز / يوليو

آستون مارتن تطرح "وحشا" رياضيا جديدا

GMT 21:17 2018 الإثنين ,09 إبريل / نيسان

أرخص 10 طرز "كروس أوفر" لعام 2018 في أسـواق الإمارات

GMT 10:27 2019 الأربعاء ,13 شباط / فبراير

الرئيس عباس يستقبل وزير الداخلية الأردني

GMT 05:27 2017 السبت ,30 كانون الأول / ديسمبر

القضاة يبذل جهودًا للحصول على إعفاءات جديدة

GMT 00:46 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

اكتشاف 4 مقابر لأطفال في أسوان أحدهم مصاب

GMT 14:26 2017 الإثنين ,11 كانون الأول / ديسمبر

حمدان بن محمد يزور مقر دائرة التنمية الإقتصادية في دبي

GMT 02:53 2017 الأربعاء ,08 تشرين الثاني / نوفمبر

ليلى عامر تبرز شرم الشيخ كمدينة سياحية عالمية
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday