الكنيست يصوت على قانون شرعنة المستوطنات عبر مصادرة أراضٍ فلسطينية
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

يعطي حق التملك للإسرائيليين الذين بنوا منازلهم عليها

"الكنيست" يصوت على قانون "شرعنة المستوطنات" عبر مصادرة أراضٍ فلسطينية

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "الكنيست" يصوت على قانون "شرعنة المستوطنات" عبر مصادرة أراضٍ فلسطينية

الكنيست الإسرائيلي
غزة - محمد حبيب

يصوت برلمان الاحتلال الإسرائيلي "الكنيست"، الإثنين، على قانون مصادرة أراضي الفلسطينيين الخاصة، وتسليمها إلى المستوطنين، والذي بات يعرف بـ"شرعنة المستوطنات". ومن المقرر أن يتم التصويت، بالقراءتين الثانية والثالثة على الصيغة المعدلة لقانون "التسويات"، الذي يسمح بمصادرة أراضي المواطنين الفلسطينيين الخاصة، ويبيض المستوطنات التي يصفها قانون الاحتلال ذاته بـ"غير القانونية".

وتتضمن الصيغة المعدلة لهذا القانون تجميد أي أوامر تنفيذية أو إدارية صدرت بحق 16 مستوطنة وبؤرة استيطانية، لمدة عام كامل من تاريخ إقراره ونشره، وخلال هذه الفترة تحدد الإدارة المدنية التابعة لقوات الاحتلال إمكانية مصادرة الأراضي الفلسطينية، التي أقيمت عليها المستوطنات والبؤر الاستيطانية المشمولة بهذا النص، وهي عوفرة، وعللي، ونتيفي هابوت، وكوخاف هشاحر، ومتسبيه كرميم، وألون موريه، ومعاليه مخماس، وشفي شمرون، وكيدوميم، وبسغوت، وبيت إيل، وهار هبرخاه، ومودعين عليت، ونيكوديم، وكوخاف يعقوب.

ووفقًا للقانون المعدل، يمكن لوزيرة القضاء الإسرائيلية، المتطرفة إيليت شاكيد، إضافة مستوطنات وبؤر استيطانية أخرى إلى قائمة التجميد سابقة الذكر، بعد مصادقة لجنة القانون التابعة للكنيست. وتزعم المادة الرئيسية في القانون المعدل، الذي من المتوقع أن يقره الكنيست بأغلبية الأصوات، أن المستوطنات والبؤر الاستيطانية والمنازل الاستيطانية التي يشملها قانون "التسويات" تم بناؤها بطيب وحسن نية، أو بعد موافقة الحكومة، لذلك سيتم تجميد جميع الإجراءات والخطوات والأوامر الإدارية المتعلقة بها، حتى تنتهي هذه المستوطنات من استكمال اجراءات التخطيط، ومع الانتهاء من هذه الاجراءات، التي تسبق عملية الترخيص، يتم إلغاء كل الأوامر التنفيذية والإدارية المتعلقة بهذه المستوطنات التي تم تجميدها، باستثناء الإجراءات التي أمرت المحاكم الإسرائيلية بتنفيذها.

ورغم أن القانون المذكور يتضمن بندًا يقول إن مفعوله سيسري بأثر رجعي على المستوطنات والبيوت الاستيطانية التي أقيمت قبل المصادقة عليه، إلا أنه لن يسري على البؤرة الاستيطانية عموناه، وتسعة بيوت استيطانية في مستوطنة عوفرة، و16 أخرى في البؤرة الاستيطانية نتيف هأبوت، كون المحكمة العليا حسمت مصيرها بالهدم والإزالة، عبر قرار قضائي قطعي، سبق للمحكمة العليا أن أصدرته.

وعرضت النسخة المعدلة، الأحد، على اللجنة الخاصة التي تم تعيينها خصيصًا لدفع هذا القانون إلى الأمام، وتسريع عملية سنه وتشريعه، والمكونة من ممثلين عن لجان القانون، الخارجية والأمن، التابعة للكنيست، تلك اللجنة التي من المقرر أن تصوت، الإثنين، على 227 تحفظًا واعتراضًا على القانون، قدمها أعضاء من المعارضة، قبل أن تصوت على صيغة القانون وتحوله إلى التصويت العام أمام الكنيست بكامل هيئته، لإقراره بالقراءتين الثانية والثالثة، ليصبح ساري المفعول.

وتقول الصيغة المعدلة للقانون المذكور، في ديباجته التي تعتبر جزءًا منه، بأن هدف القانون هو تنظيم الاستيطان في الضفة الغربية، بما يضمن ترسيخه وتطوره. ويسمح هذا القانون لقوات الاحتلال وحكومتها بالإعلان عن أراضي المواطنين الفلسطينيين الخاصة، التي أقيمت عليها مستوطنات أو منازل استيطانية بحسن نية، أملاكًا حكومية، وحرمان أصحابها من حق الملكية والاستخدام لهذه الأراضي، حتى التوصل الى حسم مصير "المناطق"، وهو مصطلح الاحتلال لوصف الأراضي الفلسطينية المحتلة سياسيًا، وهذه الصيغة تهدف بالأساس إلى تمكين القانون من المرور في محكمة الاحتلال العليا .

ويحدد القانون المعدل آلية لتعويض أصحاب الأراضي الفلسطينيين، التي أعلن مصادرتها، حيث يحق للفلسطيني صاحب الأرض الحصول على بدل استخدام لهذه الأرض، على أساس سنوي، ولمدة عامين فقط، بنسبة 125% من قيمة الأرض، التي ستحددها لجنة التخمين مرة كل 20 عامًا، أو أن يتلقى أرضًا بديلة لأرضه التي تمت مصادرتها، إذا كانت هناك إمكانية لهذا الأمر.

ووضعت الصيغة المعدلة جدولاً زمنيًا واضحًا، يتضمن تسجيل أراضي الفلسطينيين كأملاك حكومية خلال سنة من تاريخ دخول القانون الجديد حيز التنفيذ، فيما تقوم الإدارة المدنية بسحب حقوق الملكية وحق الاستخدام من الفلسطينيين، أصحاب الأراضي، خلال ستة أشهر من تاريخ نشر القانون .

وينقل المسؤول حق التملك والاستخدام على هذه الأراضي إلى المستوطنين الذين بنوا منازلهم عليها، خلال 60 يومًا من لحظة تسجيلها أملاكًا حكومية.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكنيست يصوت على قانون شرعنة المستوطنات عبر مصادرة أراضٍ فلسطينية الكنيست يصوت على قانون شرعنة المستوطنات عبر مصادرة أراضٍ فلسطينية



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:37 2019 الإثنين ,18 تشرين الثاني / نوفمبر

تفتقد الحماسة والقدرة على المتابعة

GMT 07:57 2019 الأحد ,17 تشرين الثاني / نوفمبر

إبقَ حذراً وانتبه فقد ترهق أعصابك أو تعيش بلبلة

GMT 19:38 2015 الإثنين ,19 كانون الثاني / يناير

فوائد حليب الإبل

GMT 09:16 2017 الثلاثاء ,10 تشرين الأول / أكتوبر

انخفاض "الكالسيوم" الموجود في الحليب يسبب توقف القلب الفجائي

GMT 02:08 2017 الثلاثاء ,11 تموز / يوليو

جامعة تكساس تكشف عن علاج الصداع النصفي

GMT 05:25 2018 الثلاثاء ,04 كانون الأول / ديسمبر

أبو دياك يحتفل بذكرى مرور مئة عام على اليوم الوطني لرومانيا

GMT 19:56 2018 الثلاثاء ,13 تشرين الثاني / نوفمبر

الاحتلال يعتقل 5 شبان من القدس بينهم أسير محرر

GMT 08:54 2018 الخميس ,22 شباط / فبراير

دراسة تعلن أن الشيخوخة تصيب العقل بعد سن الـ 25
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday