دول شرق أوسطية تعتزم إنفاق ملايين الدولارات على السكك الحديد
آخر تحديث GMT 09:50:13
 فلسطين اليوم -

تتجه إلى حلول "المترو" مع تزايد الاختناقات المرورية

دول شرق أوسطية تعتزم إنفاق ملايين الدولارات على السكك الحديد

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - دول شرق أوسطية تعتزم إنفاق ملايين الدولارات على السكك الحديد

"المترو" حل لتزايد الاختناقات المرورية
القاهرة ـ فلسطين اليوم

قدرت مصادر في قطاع النقل في السكك الحديد، قيمة المشاريع المقرر تنفيذها في المنطقة بنحو 350 بليون دولار، في وقت تتّجه مدن كبيرة في الشرق الأوسط إلى حلول "المترو" مع تزايد الاختناقات المرورية.

ووردت هذه التقديرات خلال الإعلان الأحد، عن عقد قمة السكك الحديد والمترو في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في نسختها الـ11، في الخامس من تشرين الأول/ أكتوبر المقبل في دبي، لتشجيع جهود النقل في القطارات على المستويين الإقليمي والمحلي.

ويركز جدول أعمال القمة على استكشاف المشاريع والمشكلات الرئيسية التي تواجه خطط القطارات المرتقبة، وإمكان التشغيل وتكامل دول المجلس التعاون الخليجي، وأفضل الممارسات الفنية وتنفيذ المشاريع.

وتهدف القمة إلى تشجيع الجهات الحكومية المعنية بالمواصلات في دول المجلس على مواصلة الجهود المبذولة، بهدف إنشاء شبكة سكك حديد في تلك الدول، وتحديداً شبكات المترو الجديدة العالية التقنية، في إطار سعيها إلى تأمين أفضل وسيلة لمواكبة النمو السكاني المتزايد في مدن المنطقة، من خلال دعم الشركات العاملة في هذا القطاع على مستوى المنطقة.

وأشارت تقارير إلى أن "ما يزيد عن نصف سكان الشرق الأوسط يعيشون في المدن، لذا توقع خبراء التنمية المحلية أن يتضاعف هذا العدد في السنوات العشرين المقبلة. ويُنظر إلى شبكات المترو والترام حالياً على أنها ضرورة، إذا ما أرادت مدن الشرق الأوسط تقديم بيئة معيشية ملائمة ومستدامة لسكانها.

وأشار نائب رئيس شركة "بارسونز" مدير قطاع السكك الحديد في الشرق الأوسط وأفريقيا حارج داليوال، الذي سيشارك في اليوم الأول من القمة، إلى أن النقل الجماعي "يتصدّر أجندات صناع سياسات النقل والمواصلات على مستوى الشرق الأوسط". وأوضح أن التحديات التي يواجهها قطاع السكك الحديد في المنطقة، "تشبه الآن تلك التي تعترض المشاريع الكبرى في أماكن أخرى في العالم، إذ تكون القيمة في مقابل المال هي المحرك الرئيس".

وشدد على "تطوير الشراكات بين القطاعين العام والخاص، وإيجاد حلول التمويل التي تلبي متطلبات المشاريع على المدى القصير، والاستعانة بالعمليات والإجراءات الفاعلة".

وتُعتبر دبي المدينة العربية الوحيدة مع القاهرة، التي تملك شبكة مترو، إلا أن العمل جارٍ على تطوير أنظمة مماثلة كبرى في الرياض وقطر، ويمكن بدء تشغيل كل منها مع بداية العقد المقبل، فيما لدى مكة المكرمة برنامج طموح للنقل المحلي على وشك الانطلاق.

وأوضح المدير الفني لشركة "قطارات مكة للنقل العام" علي عبدالفتاح، وهو أحد المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر، أن الخطط التي نتبناها "ستغير تجربة العيش في مكة، وستكون لدينا شبكة متطورة للنقل العام لدى انتهاء المرحلة الثالثة والنهائية، تضم 114 كيلومتراً من السكك الحديد و25 طريقاً للحافلات وتلك الموصلة إلى محطات السكك، و15 طريقاً سريعة للحافلات"، لافتاً إلى أن ذلك "سيُنفّذ خلال عشر سنوات".

ويُرجّح بلوغ عدد الحجاج خلال العام الحالي نحو 3 ملايين، على أن يرتفع إلى 6 ملايين عام 2020. ولا يُستبعد أن "يزيد عدد المعتمرين الذين يزورون مكة في غير موسم الحج إلى 10 ملايين، وربما 15 مليوناً على مدار السنة. لذا تعمل المملكة على وضع خطط لاستيعاب 25 مليون زائر بحلول عام 2030.

وأعلن عبدالفتاح استعداد فريقه لـ "بدء العمل في مترو مكة"، مشيراً إلى "الفوز بكل مناقصات العقود الخمسة في المرحلة الأولى لمترو مكة، ونحن على وشك توقيع العقود". وأشار إلى أن "القيمة الإجمالية للعقود تصل إلى 33 بليون ريال سعودي، بينما تبلغ كلفة شراء الأراضي نحو 10 بلايين (2.7 بليون دولار)".

ورأى نائب المدير العام للتخطيط والخدمات اللوجستية في "مترو طهران" محمد منتظري، وهو أيضاً من المتحدثين الرئيسيين في القمة، أن "المترو هو الحل الرئيس لمشكلات الازدحام المروري، إذ يزداد عدد الركاب نحو 10 % سنوياً، ونخطط لتطوير قدراتنا لاستيعاب 10 ملايين راكب يومياً". وأمل بأن "ترتفع حصة المترو من حركة المسافرين من 20 إلى 45 % بحلول عام 2020".

ويحقق "مترو طهران" تقدماً ملحوظاً في مشاريع التوسع الجديدة، ويُتوقع إنجاز العمل على المسارين الثالث والرابع نهاية العام الحالي. وسيُضاف 20 كيلومتراً على الشبكة، ويأتي بعد ذلك الانتهاء من الخط الجديد بطول 35 كيلومتراً المؤدي إلى "مطار الخميني الدولي"، والمقرر إنجازه عام 2016. ويلي ذلك افتتاح نحو 12 كيلومتراً و17 كيلومتراً من الخطين السادس والسابع على التوالي العام المقبل. وأوضح منتظري استمرار "التخطيط لثلاثة خطوط أخرى، على أن تصل الشبكة إلى 430 كيلومتراً".

واعتبر رئيس القمة إدموند أوسوليفان، "تبدّل الموقف في العالم العربي والمتعلق بالاستثمارات الكبيرة في أنظمة النقل المتكاملة منذ افتتاح شبكة مترو دبي عام 2009".

وبيّن أن القمة السنوية "تغطي قطاع السكك الحديد والمترو في المنطقة والعالم، مركّزة على أهم الدروس المستفادة من برامج المترو وأنظمتها الناجحة والمتزايدة، سواء تلك العاملة بالفعل أو التي لا تزال قيد الإنشاء في الشرق الأوسط". وأشار إلى أن القمة "ستعرض أيضاً الأساليب المبتكرة لاستقطاب الاستثمارات الخاصة في مشاريع السكك الحديد والمترو".

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

دول شرق أوسطية تعتزم إنفاق ملايين الدولارات على السكك الحديد دول شرق أوسطية تعتزم إنفاق ملايين الدولارات على السكك الحديد



GMT 12:56 2021 الأحد ,03 كانون الثاني / يناير

إنتاج روسيا من النفط في 2020 يسجّل أول تراجع منذ 2008

GMT 13:44 2020 الثلاثاء ,08 كانون الأول / ديسمبر

الإمارات تعلن أن أولى محطات الطاقة النووية تبلغ 100% من قدرتها
 فلسطين اليوم -

إطلالات سيرين عبد النور بخيارات عصرية

القاهره ـ فلسطين اليوم
اشتهرت المغنية والممثلة وعارضة الأزياء اللبنانية سيرين عبد النور في العالم العربي بعد إصدارها ألبومها الغنائي لعام 2004، بينما كان دخولها مجال عرض الأزياء هو الباب الذي قادها إلى التمثيل والنجاح، كما تميزت مؤخرًا بتقديم البرامج التلفزيونية، وتبقى سيرين من الفنانات العربيات اللاتي تميزن في الإطلالات؛ لكونها صاحبة أسلوب فريد من نوعه.فضَّلت سيرين عبد النور اختيار الإطلالات الأحادية في مظهرها اليومي، ومن أبرز إطلالاتها تأنقت بجمبسوت باللون البيج مزين بحزام من نفس اللون مع قميص بيج مميز كشفت به عن أحد كتفيها بلمسة عصرية، وفي إطلالة أخرى اختارت تنورة بيضاء مصممة بعدة طبقات مع معطف من الجلد الأبيض، وتزينت بتسريحة شعر مرفوعة مع مكياج ترابي لخيار ناعم بلمسة كلاسيكية، وفي الإطلالة الثالثة نسقت بنطالًا أسود لامعًا مع قميص أسود شف...المزيد

GMT 08:49 2021 السبت ,09 كانون الثاني / يناير

طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021
 فلسطين اليوم - طرق ارتداء نقشة الكارو الحيوية بألوان متنوعة في ربيع 2021

GMT 07:40 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"
 فلسطين اليوم - أبوظبي عروس السياحة "الشتوية"

GMT 07:23 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن
 فلسطين اليوم - نائب ترامب سيحضر حفل تنصيب بايدن

GMT 07:44 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها
 فلسطين اليوم - بسمة وهبة توجه رسالة إلى المتنمرين على ابنتها

GMT 11:52 2021 الأحد ,10 كانون الثاني / يناير

تليغرام وسيغنال وفايبر 3 بدائل "آمنة" لواتساب

GMT 00:15 2020 الخميس ,09 تموز / يوليو

يحذرك هذا اليوم من المخاطرة والمجازفة

GMT 06:20 2019 الثلاثاء ,26 شباط / فبراير

"تشرشل" مدينة كندية ساحرة سكانها محرومون منها

GMT 16:33 2018 الأربعاء ,12 كانون الأول / ديسمبر

محافظ أريحا والأغوار يستقبل الفنان سعدون جابر

GMT 16:44 2018 الأربعاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

اكتشاف مقبرة جماعية قديمة لحضارة منقرضة في بوليفيا

GMT 03:36 2018 السبت ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

مستخدمون يقدمون نصائح تطيل عمر الزواج موقع "ريديت"

GMT 12:41 2018 الخميس ,01 تشرين الثاني / نوفمبر

إيمي سمير غانم تحضر حفل عمر خيرت في مهرجان الموسيقي
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2021 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday