عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها
آخر تحديث GMT 22:44:53
 فلسطين اليوم -

تنمو هذه الحشرة وتلتصق بالنباتات خلال موسم الربيع

"عث المربعات" تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - "عث المربعات" تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها

يرقات النباتات أصعب مما تبدو عليه
لندن - ماريا طبراني

يعاني الكثير من الأشخاص الذين يملكون حديقة منزلية مقسّمة على شكل مربعات، من أمراض النباتات أو ما يطلق عليها "عث المربعات، التي سرعان ما تنتشر إلى باقي المربع، ويتوجب على جميع مربي الحدائق التعامل مع هذه الآفة مثل أي آفة أخرى وذلك بمراقبة النبتة جيدًا وملاحظة أيّة علامات تظهر عليها لاسيما فترة الربيع؛ نظرًا إلى أن هذه الفترة التي تنمو فيها الحشرة وتتكاثر وتبدأ في مهاجمة النباتات. كما ينصح بالاستعانة بأصحاب الخبرات وربما يلجأ الإنسان في ما بعد إلى إازالة كل مربع النباتات المتضررة؛ للسيطرة عليها والتخلص منها وضمان عدم انتقال العدوى إليها.

عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها

وأوضحت المتخصصة في الحدائق باني غنيس "أخبرتني والدتي أنها لاحظت الصيف الماضي أن أحد مربعات النباتات المفضلة لديها تبدو غريبة اللون، فتفقدتها لتجد فيها بعض اليرقات التي تنمو عليها، فقامت على الفور بقص الجزء الذي تتغذى عليه البريقات عن باقي المربع ورشته بالمبيد الحشري الذي قضى على المشكلة فورًا حتى أنه لم يعاني من أيّة مشكلة أخرى طوال نفس الفترة، لقد فوجئت عندما أخبرتني بهذه القصة، فلم أكن أعرف أن هذا النوع من عثة المربعات هذه التي تتخذ من شرق آسيا مكانًا لها قد انتشرت في البلاد الغربية وأعتقد أنها في أسوأ الأحوال ربما تمركزت جنوب بريطانيا الأسبوع الماضي".

وتابعت غنيس "مازلنا نتلقى الكثير من الاستفسارات في جميع أنحاء البلاد حول كيفية التعامل معها، هي والرخويات والقواقع، ويريد الجميع أن يعرف المزيد عنها لشعورهم بالقلق على تهديدها لمزروعاتهم، وفي زيارة إلى أحد الأصدقاء في الجنوب الغربي لفرنسا العام الماضي، لاحظت وجود المربعات النباتية التي يصل طولها 40 مترًا والتي بدت وكأنها محروقة في الشمس وكانت ألوان الأوراق مثل لون القش، ولكنها عادت اليوم وازدهرت من جديد، ولكن أضعف من ذي قبل ولكنها ستستطيع أن تعود إلى سابق عهدها مع قليل من المياه والمواد المغذية".

واسترسلت "واهتممت بفراش النباتات هناك ولم أستطع أن أعرف على بعد كم من مئات الأميال ربما تعيش، ولكنها كانت ذكية جدًا فقط اتخذت طريقها منذ وقت طويل واستوطنت في أوروبا، لتعيش على النباتات هناك، وعلى ما يبدو فقد وصلت من فرنسا وألمانيا وهولندا وهي يرقات مهاجمة للنباتات وآفة تسبب المزيد من القلق"، بينما أشار هانز كوستر من شركة "أر أند جي" للتصدير في هولندا التي تورد لوازم نباتات المربعات للكثير من الدول الأوروبية بقوله "تشتري سويسرا المربعات الصغيرة اليوم بسبب تلك الآفة، ولكن في بلدان أوروبية أخرى ما زالوا يشترون تلك المربعات كالمعدات، مع الكثير من المبيدات".

وقد ظهرت جنوب بريطانيا للمرة الأولى العام 2008، ويبدو أنها وصلت أوروبا العام 2007 وتحديدًا إلى ألمانيا وهولندا، وتكون على شكل فراش أبيض أو بني فاتح لديها جناحين بطول 4 سم، وتضع بيضها في نيسان/أبريل على الجهة السفلية للورقة بقطره 1 ملم، وعادة ما تضع بين 5 و20 بيضة في المجموعة، وتكون في فترة الطفولة بطول 2 إلى 2 ملم وفي وقت لاحق تصبح يرقة بطول 4 سم، وتبدأ بالتهام الأوراق وتبدأ الفروع في الموت، ويمكن أن تنتج ثلاثة أجيال منها في نفس الموسم، وتستمر حتى نهاية أيلول/سبتمبر.

ويمكن محاصرتها باستخدام أفخاخ فرنون التي تشمل قطع الطرق الكيميائية لدى الإناث لجذب الذكور، لتقليل أعدادها، واستخدام المواد الكميائية والعضوية مثل رذاذ أي بي انفغرادتو للتحكم بها والقضاء عليها، ومواد كيميائية أخرى مثل بروفادوا إذا كانت تنمو على الفاكهة والخضار.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها



الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها



كانت مجوهراتها الفيروزية مذهلة للكثير من عشاق الأناقة والرقى

بليك ليفلي تجذب الأنظار في نيويورك ببدلتها البيضاء

نيويورك ـ مادلين سعاده
ظهرت النجمة العالمية بليك ليفلى، بإطلالة ملكية أنيقة باللون الأبيض، يوم الأحد، في إحدى شوارع مدينة نيويورك الأميركية. بدت الممثلة البالغة من العمر 30 عاما مذهلة، حيث ارتدت بدلة بيضاء مخططة باللون الأسود، مع سترة طويلة وضعتها حول كتفها. جذبت النجمة صاحبة الخصر النحيف الأنظار اليها اثناء خروجها من فندقها في نيويورك، والتي اضافت لإطلالتها  لمسة كلاسيكية حيث ارتدت قميص بأكمام من الدانتيل ، والذي ظهر تحت سترتها. كما اكملت اطلالتها بزوجا من الحذية الكريمي، مع الاكسسوارات الفضية اللامعة المضاف اليها اللؤلؤ الوردي والرمادي حول معصميها، بالاضافة الي المكياج الناعم من احمر الشفاة الوردي ولمسة من الكحل الاسود. تشتهر نجمة فيلم "Sisterhood of the Traveling Pants"، باختياراتها الجديدة من الازياء الفاخرة،  حيث ظهرت مؤخرا مرتديه إحدى تصميمات الملابس الرجالية، حيث قدم " البدلة " التى ظهرت بها ليفلي أحد عارضى الأزياء على منصة عرض الازياء الخاص بدار "Versace"،

GMT 05:13 2017 الأربعاء ,20 كانون الأول / ديسمبر

فيكتوريا بيكهام تعزز القوالب النمطية الضارة

GMT 13:27 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

ريال مدريد يستغني عن غاريث بيل إلى ليفربول لشراء محمد صلاح

GMT 06:58 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

أغادير في المغرب وتولوز في فرنسا أهم وجهات سفر عام 2018

GMT 04:59 2017 الثلاثاء ,19 كانون الأول / ديسمبر

سيارة "بورش باناميرا السبورت" تنافس "بي ام دبليو"

GMT 06:29 2017 الأحد ,17 كانون الأول / ديسمبر

مسيرات احتجاجية في المدن السويسرية تنديدا بقرار ترامب

GMT 14:54 2017 السبت ,15 تموز / يوليو

اسامة حجاج

GMT 12:34 2017 الثلاثاء ,04 تموز / يوليو

أسامة حجاج

GMT 16:37 2016 الأربعاء ,16 تشرين الثاني / نوفمبر

بلاطة يتغلب على العميد ويشارك الهلال صدارة المحترفين

GMT 00:57 2014 الأربعاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

مدرب "السد" عموتة ينتقد مسؤولي الأندية في المغرب
 
 فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم -  فلسطين اليوم - عث المربعات تهاجم الحدائق المنزليّة والمراقبة سبيل للقضاء عليها
palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday palestinetoday palestinetoday
palestinetoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
palestine , Palestine , Palestine