الملك عبد الله يؤكّد لنتنياهو ضرورة تحقيق تقدّم للصراع
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

الملك عبد الله يؤكّد لنتنياهو ضرورة تحقيق تقدّم للصراع

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - الملك عبد الله يؤكّد لنتنياهو ضرورة تحقيق تقدّم للصراع

الملك عبد الله الثاني مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو
عمان - فلسطين اليوم

أفادت وكالة الأنباء الأردنية "بترا" مساء الإثنين أن الملك عبد الله الثاني أكد خلال لقائه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "ضرورة تحقيق تقدم في جهود حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي استنادًا إلى حل الدولتين، ووفقاً لقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية وبما يقود إلى قيام الدولة الفلسطينية على خطوط الرابع من حزيران (يونيو) عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، والتي تعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل"، مضيفاً أن ذلك "يشكل السبيل الوحيد لتحقيق السلام والاستقرار في المنطقة".

وشدد الملك عبد الله في اللقاء مع نتنياهو الذي غادر الأردن بعد زيارة قصيرة "على أن مكانة القدس كبيرة عند المسلمين والمسيحيين كما هي بالنسبة لليهود، وهي مفتاح السلام في المنطقة". وأكد العاهل الأردني، بحسب الوكالة الرسمية: "أن مسألة القدس يجب تسويتها ضمن قضايا الوضع النهائي على أساس حل الدولتين، كون القدس مفتاح تحقيق السلام في المنطقة".

وأشارت الوكالة إلى أنه تم خلال اللقاء "بحث عدد من القضايا الثنائية من ضمنها مشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر – البحر الميت)، والذي ستنعكس آثاره الإيجابية على الأردن والضفة الغربية وإسرائيل".

 وتابعت أنه "تم الاتفاق على دراسة رفع القيود على الصادرات التجارية مع الضفة الغربية، ما يؤدي إلى تعزيز حركة التبادل التجاري (الصادرات والواردات) والاستثماري بين السوقين الأردني والفلسطيني".

وذكرت "بترا" أن اللقاء حضره مسؤولون بينهم وزير الخارجية وشؤون المغتربين ومدير المخابرات العامة ومستشار الملك مدير مكتبه ومستشار الملك للشؤون الاقتصادية.
وفي تل أبيب، أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي مساء أن نتنياهو زار الأردن والتقى الملك عبد الله الثاني.

و رفضت السلطة الفلسطينية تصريحات أدلى بها نتنياهو وقال فيها إنه سيستمر في السيطرة الأمنية على الضفة الغربية، واصفة التصريحات بأنها "حمقاء".

وقال المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، في بيان الإثنين، "إن الاحتلال والدعم والانحياز الأميركي السافر الذي يحظى به، سبب جنون العظمة لقادته، وأصاب مسؤوليه بالعمى"، مضيفاً أن كامل الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 67، بما فيها الضفة الغربية، "لن تخضع للاحتلال يومًا، ولن ترضخ له، وشعبنا يصر على مواصلة نضاله حتى إنهاء الاحتلال، ونيل كافة حقوقه المشروعة، حسبما نصت عليه القوانين والشرائع الدولية".

وكان نتنياهو قد أكد في بيان نشره  الأربعاء أن إسرائيل ستواصل "الاحتفاظ بالسيطرة الأمنية على جميع الأراضي التي تقع غرب نهر الأردن". وجاءت تصريحاته في معرض تعقيبه على كشف الأمن الإسرائيلي خلية لحركة حماس كانت تخطط لتنفيذ عمليات في إسرائيل ومستوطنات.

وتكون هذه ليست المرة الأولى التي يقول فيها نتنياهو إنه لن يتخلى عن سيطرة إسرائيل العسكرية والأمنية على جميع الأراضي غرب الأردن. وردت الرئاسة الفلسطينية سابقاً بأنها لن تقبل بوجود أي جندي إسرائيلي على أرض الدولة الفلسطينية بعد إقامتها.

وكان بقاء القوات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية نقطة خلاف شديدة بين الجانبين، وأفشل محاولات سابقة قادها وزير الخارجية الأميركية الأسبق جون كيري لوضع اتفاق إطار في العام 2014، وقد رفضت إسرائيل آنذاك الخروج من منطقة الأغوار نهائياً، باعتبارها عمقاً أمنياً، وطالبت بإبقاء جنودها هناك، فرفض الفلسطينيون ذلك قطعياً.
واقترح كيري بقاء القوات الإسرائيلية في المنطقة لعشر سنوات مع تخفيض عددها، وزرع أجهزة دفاعية وأخرى للإنذار المبكر، وإدارة مشتركة على المعابر، وهو ما رفضه الفلسطينيون والإسرائيليون كذلك.

ويقول الفلسطينيون إنهم لن يتنازلوا عن متر واحد من منطقة الأغوار، لأنها على الأقل أرض فلسطينية، وهي بوابة الدولة العتيدة إلى العالم، فيما يقول الإسرائيليون إنهم لن يتراجعوا عن المنطقة، التي تشكل عمقاً أمنياً وبوابة الحراسة والطمأنينة الشرقية لمواطنيها.

وتبلغ مساحة الأغوار 2070 كيلومترًا، بواقع 1.6 مليون دونم، وتمتد المنطقة على مسافة 120 كيلومترًا، بعرض يتراوح بين ثلاثة كيلومترات و15 كيلومتراً، من شمال البحر الميت جنوب فلسطين إلى بردلة عند مدخل بيسان شمالًا. ويعيش فيها نحو 50 ألف فلسطيني، مقابل 7000 مستوطن إسرائيلي يسيطرون على أغلبية الأراضي هناك. 

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الملك عبد الله يؤكّد لنتنياهو ضرورة تحقيق تقدّم للصراع الملك عبد الله يؤكّد لنتنياهو ضرورة تحقيق تقدّم للصراع



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 13:13 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

تشعر بالانسجام مع نفسك ومع محيطك المهني

GMT 13:20 2020 الجمعة ,03 كانون الثاني / يناير

تنجح في عمل درسته جيداً وأخذ منك الكثير من الوقت

GMT 09:11 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"الحوت" في كانون الأول 2019

GMT 22:32 2018 الأربعاء ,31 كانون الثاني / يناير

قمة مميّزة بين الجزيرة و الفيصلي في الدوري الأردني

GMT 06:33 2018 السبت ,27 كانون الثاني / يناير

4 قرود يهربون من قفصهم والإدارة تجلي الزوار

GMT 05:18 2019 الثلاثاء ,19 آذار/ مارس

أفضل العطور النسائية المميزة في 2019

GMT 03:59 2019 الجمعة ,18 كانون الثاني / يناير

وفاء عامر تُوضِّح حقيقة وجود "دود" في العدس الأصفر

GMT 00:12 2018 الأربعاء ,30 أيار / مايو

بيريز غاضب من خيبة ريال مدريد أمام برشلونة
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday