مُؤشّرات وعلامات تدلّ على أنّ جسمك بحاجة إلى الفيتامينات
آخر تحديث GMT 04:53:15
 فلسطين اليوم -

مُؤشّرات وعلامات تدلّ على أنّ جسمك بحاجة إلى الفيتامينات

 فلسطين اليوم -

 فلسطين اليوم - مُؤشّرات وعلامات تدلّ على أنّ جسمك بحاجة إلى الفيتامينات

الفيتامينات
القاهرة - فلسطين اليوم

بعض الأمراض التي تصيب الإنسان لا تحتاج إلى زيارة الطبيب، وإنما فقط مجرد تلبية حاجة الجسم الذي يقدم الكثير من المؤشرات والعلامات الدالة على شعوره بخلل ما.. خبراء أمريكيون يفسرون تلك الأعراض ودلالتها للتمتع بصحة جيدة.

يعطي جسم الإنسان كثير من المؤشرات والمعلومات التي تُترجم في صورة أعراض تدل على حدوث خلل ما في إحدى وظائفه الحيوية، وهو ما تنتج عنه الإصابة ببعض الأمراض. وتحدث معظم تلك الأمراض نتيجة نقص أحد العناصر الغذائية والفيتامينات في الجسم. رصد الخبراء في موقع "بريفينشن" مجموعة من الفيتامينات التي تنقص في الجسم مسببة تلك الأمراض.

مختارات
عشرة أطعمة مثالية لبناء العضلات
دراسة: فيتامين ب6 يجعلك تتذكر أحلامك
دراسة: فيتامين (د) يساعد الحوامل على إنجاب أطفال بأوزان طبيعية
يقول الخبراء أن فيتامين (د) يعتبر من أكثر الفيتامينات التي يؤدي نقصها للإصابة بالعديد من الأمراض، وربما يكون الشعور المستمر بالتعب والإجهاد والرغبة في النوم هي السبب في معاناة ما يقرب من 42 بالمائة من الأمريكيين من نقص فيتامين (د)، كما أوضح الخبراء.

وفقا لدراسة نشرت عام 2011 في مجلة "نيوترشن ريسيرش"، فإن ما يقدر بنحو مليار شخص على مستوى العالم لا يحصلون على كميات كافية من فيتامين (د) اللازم لبناء عظام قوية، إذ أنه يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم. كما يلعب هذا الفيتامين الحيوي دوراً كبيراً في نمو الخلايا بشكل سليم، بل ويقلل من الالتهابات المسببة للأمراض، وفقاً للمعهد الوطني للصحة في أمريكا. ومن أهم أعراض نقص فيتامين (د) هي الشعور بالاكتئاب، فقد ربطت  كثير من الأبحاث بينه وبين نقص فيتامين (د) ، وخاصة عندما يتعلق الأمر بالاضطراب العاطفي الموسمي، بحسب الموقع الأمريكي المختص في الشئون الصحية والطبية.

ضغط الدم والسكري
يحذر الدكتور مايكل هوليك من المركز الطبي بجامعة بوسطن، من إهمال علاج حالات نقص فيتامين (د) إذ قد يتسبب ذلك في :" ارتفاع احتمالات الإصابة بأمراض ضغط الدم والسكري لمرة ونصف المرة عن المعدلات الطبيعية" كما أنه قد يؤدي إلى الخرف وبعض أنواع السرطان، وكثير من المشاكل الصحية الأخرى، على حد قوله.

حكة الرأس
يقول الخبير ستاكي سمول بمركز Wellness Philosophy في ولاية انديانا الأمريكية، إن البعض يعتقد أن الرغبة المستمر في الحكة في الرأس سببها وجود القشرة فقط، لكن الحقيقة أنه ربما يكون ذلك نتيجة لنقص بعض الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم مثل أوميغا3 وألفا لينولينك  ALA. وللحصول على تلك الأحماض يراعى تناول الأسماك الدهنية مرتين بالأسبوع، بالإضافة إلى الجوز والكتان، وفقاً لما أوضحه سمول في حواره لموقع ريدرز دايجيست الأميركي.

بقع حمراء على البشرة
إذا اكتشفت بقعا أو نتوءات حمراء صغيرة على ذراعيك، قد تكون تلك حالة تسمى تقرن الشعيرات. ويرجع الخبراء السبب في حدوثها إلى نقص فيتامين (أ ) والزنك. وبحسب مركز التحكم في الأمراض، فإن حوالي 17.3 في المائة من سكان العالم معرضون لخطر نقص الزنك، في حين أن واحداً من بين كل ثلاثة أطفال وواحدة من كل ست نساء حوامل، يعانون من نقص فيتامين أ. ومن مصادرفيتامين (أ)، البطاطس الحلوة والشمام، أما الزنك فتجده في اللحوم البيضاء مثل الدجاج والحمص وبذور اليقطين، كما ذكر موقع curiosity الأمريكي.

الشعر الأبيض أو الضعيف
إذا لاحظت فجأه ظهور بعض الشعر الأبيض أو حتى الرمادي، فربما يكون السبب نقص معدلات النحاس في الجسم. فالنحاس يلعب دوراً هاماً في اإنتاج الميلانين الذي يمنح الشعر لونه، فكلما نقصت معدلاته، زادت فرصة فقدان الشعر للونه الطبيعي وتحوله للرمادي أو الأبيض. وينصح الخبراء بتفقد معدلات النحاس في الجسم في حالة حدوث شيب مبكر دون وجود تاريخ وراثي، ويمكن تناول المشروم (الفطر) والرخويات والمحار المُعلب فكلها مصادر جيدة له، حسب ما أكده الخبراء. أما بالنسبة للشعر الهش التالف فقد يكون السبب هو نقص الحديد وانخفاض مستويات فيتامين (ب) مثل البيوتين وحمض الفوليك، ومن مصادرهما: اللحم البقري والفاصوليا والعدس والسبانخ، بحسب نفس الموقع.

تقرحات الفم
تسبب نقص معدلات فيتامين (ب 12) الإصابة بتقرحات الفم التي تكون مؤلمة ومسببة للإزعاج. ويرى الخبراء أنه ليس بالضرورة أن يكون هذا فقط هو السبب، وإنما يجب مراجعة الطبيب في حال استمرارها لفترات طويلة أو لفترات متقطعة. وفي تلك الأثناء، ينصح الخبراء بزيادة معدلات فيتامين (ب 12 )، عن طريق تناول اللحوم الحمراء والدواجن والبيض ولبن الصويا، فكلها مصادر جيدة لهذا الفيتامين الحيوي، طبقاً للموقع الأمريكي لأخبار الصحة. وبكل تأكيد، لا تنسى أن تراجع سريعا الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض أعلاه، فربما هناك أسباب أخرى لها، تستعدي العلاج بطرق ينصح بها الطبيب.

palestinetoday
palestinetoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مُؤشّرات وعلامات تدلّ على أنّ جسمك بحاجة إلى الفيتامينات مُؤشّرات وعلامات تدلّ على أنّ جسمك بحاجة إلى الفيتامينات



هيفاء وهبي تتألّق بفستان مرصع بالكريستال

القاهرة - فلسطين اليوم
هيفاء وهبي خطفت الأنظار بالتزامن مع احتفالها بعيد ميلادها بأناقتها ورشاقتها التي ظهرت بها خلال حفلها الأخير الذي أحيته في قطر، حيث أبهرت النجمة اللبنانية جمهورها على المسرح بطلتها اللامعة بفستان مرصع بالكامل بحبات الكريستال، وبهذه الإطلالة تعود هيفاء وهبي لستايل الفساتين المجسمة التي تتباهي من خلالها بجمال قوامها وهو التصميم الذي كانت تفضله كثيرا أيقونة الموضة، وذلك بعد اعتمادها بشكل كبير على صيحة الجمبسوت التي أطلت بها في معظم حفلاتها السابقة. هيفاء وهبي سحرت عشاقها في أحدث ظهور لها على المسرح خلال حفلها الأخير بقطر بإطلالة جذابة بتوقيع نيكولا جبران، حيث اعتمدت أيقونة الموضة مجددا التصميم المحدد للقوام مع الخصر الذي يبرز بقصته الضيقة مع الحزام جمال قوامها، حيث تمايلت هيفاء وهبي على المسرح بأسلوبها الأنثوي المعتاد بف...المزيد

GMT 07:26 2019 الثلاثاء ,03 كانون الأول / ديسمبر

أبرز الأحداث اليوميّة لمواليد برج"السرطان" في كانون الأول 2019

GMT 21:30 2023 الإثنين ,13 آذار/ مارس

الشرق الأوسط والموعد الصيني

GMT 14:58 2023 الخميس ,09 آذار/ مارس

محمد رمضان يتحدّى منافسيه بفيلمه "هارلي"

GMT 08:30 2016 الأحد ,10 إبريل / نيسان

الشمر للتخسيس وعلاج الإمساك وعسر الهضم

GMT 04:46 2024 الإثنين ,08 كانون الثاني / يناير

أفكار مبتكرة للفواصل في ديكور المنازل العصرية

GMT 12:47 2018 الثلاثاء ,30 تشرين الأول / أكتوبر

تعرف على أفضل وأهم المطاعم في الكويت

GMT 15:37 2017 الخميس ,05 كانون الثاني / يناير

يوليا جورج تقصي كارولين فوزنياكي في بطولة "أوكلاند" للتنس

GMT 17:58 2016 الإثنين ,07 تشرين الثاني / نوفمبر

الضابطة الجمركية تضبط 730 كروز سجائر ومعسل مهربة

GMT 02:35 2017 السبت ,01 إبريل / نيسان

إعادة افتتاح تيت سانت آيفيس على شاطئ بورثمور

GMT 07:19 2019 السبت ,19 تشرين الأول / أكتوبر

تعرفي على طريقة تنسيق اللون البيج مع الحجاب

GMT 17:52 2018 الثلاثاء ,01 أيار / مايو

منتجع "المها" فخامة عربية في صحراء دبي

GMT 23:07 2017 الثلاثاء ,21 تشرين الثاني / نوفمبر

الأزهر يدين التفجير الانتحاري في نيجيريا

GMT 23:20 2014 الإثنين ,08 أيلول / سبتمبر

السمك "رامي السهام" يتقدم على الإنسان في التصويب
 
palestinetoday

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

palestinetoday palestinetoday palestinetoday palestinetoday